مكافحة الحشائش الحولية والمعمرة في الطماطم 2024.

خليجية مكافحة الحشائش الحولية والمعمرة في الطماطم

مكافحة الحشائش الحولية والمعمرة في الطماطم
أولاً: الطماطم:
المشتل للطماطم : –


يجب العناية الشديدة بحرث الأرض وتنعيمها وتسويتها قبل الزراعة ثم التخلص من ال حشائش باليد وعلى فترات متقاربة بعد زراعة المشتل ويفضل زراعة المشتل فى أرض خالية من الحشائش.
الطماطم الشتل:
لمكافحة الحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق:
يستخدم أحد هذين المبيدين مبيد سنكور 70% wp بمعدل 300 جم / فدان أو سنيور 70% wp بمعدل 300جم / فدان بعد الشتل بحوالى أسبوعين ويمكن التخلص من الحشائش المتخلفة من المكافحة الكيماوية بعد حوالى شهر ونصف بالعزيق السطحى أو بالنقاوة اليدوية.
لمكافحة الحشائش النجيلية الحولية في الطماطم : –
يستخدم أحد هذين المبيدين سلكت سوبر 12.5% ec أو تارجا سوبر 5% ec بمعدل 500سم3/ فدان رشاً عاماص على نباتات المحصول والحشائش الخضراء النشطة عندما تكون فى طور 2-5 أوراق.
لمكافحة الحشائش النجيلية الحولية والمعمرة:
يستخدم أحد هذين المبيدين ويب سوبر 7.5% we بمعدل 500سم3 أو فيلوزيليد ماكس 12.5% ec بمعدل 1.5 لتر / فدان رشاً عاماً على نباتات المحصول والحشائش فى طور 2-4 ورقات للحشائش الحولية أو بطول 10 – 15 سم للحشائش المعمرة.
لمكافحة الهالوك فى الطماطم يراعى:
1- عدم تكرار زراعة الطماطم فى الأراضى الموبوءة بالهالوك.
2- مداومة تقليع الشماريخ الزهرية كلما أمكن فور ظهورها فوق سطح التربة ثم حرقها بعيداً تجنباً لاستكمال نموها وتكوين البذور فتزيد العدوى فى السنوات القادمة مع عدم تغذية الحيوانات عليها.
3- تنظيم عملية العزيق فى حالة عدم توفر المبيدات تبعا لكثافة الحشائش وحجم النباتات مع مراعاة إجراء عزقة خفيفة سطحية لإزالة الحشائش بعد 3 أسابيع من الشتل ثم إجراء عزقتين إلى ثلاث عزقات مع توالى دفعات السماد المضافة للتربة.
خليجية
معلومه مفيده ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.