فوضى وعشوائية في سوق العين المركزي 2024.

أسلحة بيضاء وتأجير من الباطن

فوضى وعشوائية في سوق العين المركزي

آخر تحديث:الأربعاء ,23/03/2011
العين – منى البدوي:

خليجية

يشهد السوق المركزي حالة من الفوضى والعشوائية لم تعهدها أسواق مدينة العين التي باتت تضبطها جملة من القوانين المحددة من قبل الرخص التجارية وإدارة الصحة العامة، حيث بدأت مظاهر عدم الانضباط وتجاوز القوانين العلني تظهر جلياً في السوق وذلك بسبب جملة التجاوزات التي تتم ممارستها بشكل علني ومنها ترويج الأسلحة البيضاء دون التفات الجهات الرقابية المختصة بمتابعة أنشطة المحال التجارية ومدى التزامها بتطبيق الشروط المحددة .

“الخليج” قامت بجولة في السوق الذي يعد واحداً من المعالم المعروفة في المدينة، لتكشف عدستها عن جملة من التجاوزات التي باتت لا تليق بمستوى التطور الذي تشهده أسواق المدينة بشكل عام، خاصة بعد سلسلة القوانين التي بدأ تطبيقها على مختلف المنشآت التجارية، بما فيها الموجودة في منطقة صناعية العين، حيث رصدت عدسة “الخليج” محالاً تجارية قامت بتأجير جوانبها بقيمة تصل إلى ألف درهم شهرياً، ليقوم بعض الآسيويين بتحويلها إلى أشبه ما يكون بنوافذ عشوائية تتناثر فيها الملابس وغيرها من البضائع المعروضة على الحائط المؤجر وأيضاً في الممرات وذلك من خلال عقود مؤجرة من الباطن .

ولم يقف الأمر عند حد التجاوزات بل امتدت إلى وجود سلوكيات قد تؤدي إلى ولادة مخاطر حقيقية في السوق حيث حول البعض الدكات الصغيرة الخارجية إلى مخازن صغيرة لبضائعهم مغطاة بصفائح وأيضاً أقمشة وكراتين من الورق المقوى، وهو ما يساعد على انتشار النيران في حال اشتعالها وهو ما لا يمكن تجاهل وقوعه، خاصة أن التمديدات الكهربائية العشوائية في السوق واضحة للعيان . ما تسبب خلال الفترة الماضية باندلاع حريق في المحال تمت السيطرة عليه من قبل رجال الدفاع المدني .

أما داخل المحلات التجارية المتبعثرة فيه، فتظهر العديد من المشاهد التي تثير تساؤلات حول القوانين المفروضة من الجهات المعنية والمتعلقة بالمساحات المحددة لكل نشاط، حيث إن بعض تلك المتاجر تكدس بضائعها في وسط المتجر لتضيق من الممرات الموجودة، ما يصعب معه الخروج أو الدخول إلى المتجر في حال وجود زبون آخر .

ومن التجاوزات التي رصدتها “الخليج” وجود كميات كبيرة من الأسلحة البيضاء يتم بيعها في تلك العشوائيات المتناثرة في السوق المركزي وبأسعار رخيصة جداً تبيح اقتناءها حتى من قبل المراهقين . وذلك رغم قيام الجهات المعنية بحملة خلال الفترة الماضية لتحذير المحال من بيعها وتغريم المتجاوزين .

ويشكل وجود تجاوزات كثيرة وعديدة خطراً على المجتمع ويشوه مظهر المدينة التي تسعى بلدية مدينة العين إلى إبرازها كواجهة حضارية، كما يشير إلى ضرورة وضع السوق تحت مجهر دائرة التنمية الاقتصادية وأيضاً إدارة الصحة العامة والشرطة المجتمعية لقطع سلسلة التمادي والتعدي على القوانين .

جريدة دار الخليج

جزاج الله خير وتسلمين عالنقل الموضوع
………………………………….
***********************
………………………
***********
خليجية
و
خليجية
تسلم ايدج

ويسلمووووووووووووووو ع المجهود والتصوير

وبصراحه عيزنا من من هذا الموضوع

وان شاء الله يحصلو حل حق هذي المشكله

خليجية

هلابكم يميع إخواني وشاكره تواصلكم وردودكم ..
بس أخوي المزيون هذا خبر أنا شفته ونقلته لكم من الجريده .. هب تصويري ولا مجهودي خليجية

يااااااااااااااااسلاااااااااااااااام

مشكووووووووووووووووره أختي ولايف

و الله يعطيج الصحه و العافيه

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.