بلدية مليحة تقترح إنشاء مشروع عزب موحد لسكان المنطقة 2024.

أزالت 70 حظيرة عشوائية في المنطقة

بلدية مليحة تقترح إنشاء مشروع عزب موحد لسكان المنطقة

خليجيةجمال داخل إحدى العزب بالشارقة (تصوير متوكل مبارك)

تاريخ النشر: السبت 29 سبتمبر 2024

تحرير الأمير
(الشارقة)- كشف مصبح سيف الكتبي مدير بلدية مليحة عن مقترح بإنشاء مشروع عزب موحد لجميع سكان مليحة كبديل عن العزب العشوائية، مؤكداً أن البلدية مستمرة في خطة إزالة العزب العشوائية المخالفة، والمنتشرة في شعبيات البلدة.
وأضاف الكتبي لـ”الاتحاد” أن موقع العزب الموحد وهو مقترح جاهز للتنفيذ، ولكن لن يتم البدء في المشروع إلا عقب إغلاق ملف العزب المخالفة والتي تقدر بنحو 110 عزب تقريباً، تمت إزالة 70 عزبة منها، مستدركاً بأن الإزالة استهدفت في الأصل العزب الموجودة وسط الأحياء السكنية وقد تم الانتهاء من معظمها سوى قلة قليلة ما زلنا في حوار مع أصحابها، غير أن العزب المهجورة تمت إزالتها بصورة فورية.
ودعا سكان المنطقة إلى تقبل المشاريع الاستثمارية والتطويرية في المنطقة باعتبارها سترفع من شأن البلدة، لافتاً إلى أن مثل هذه القضايا تعمل على عرقلة عجلة التنمية، مطالباً إياهم بالتعاون مع كوادر البلدية التي تسعى جاهدة للارتقاء ببلدية مليحة.
خليجيةخليجية
وأشار إلى أن هذه الخطوة جاءت تنفيذاً للقرار الصادر عن المجلس التنفيذي بالشارقة رقم (3) لسنة 2024 القاضي بإزالة كل العزب العشوائية المقامة على أراضٍ حكومية بالمنطقة الوسطى وباقي المناطق الواقعة ضمن نطاق إمارة الشارقة، جراء التأثيرات السلبية على البيئة.
وأكد مدير بلدية مليحة أن هناك لجنة عمدت إلى حصر العزب وباشرت برصدها وبمتابعتها بقصد إزالتها عبر آلية عمل تضم حزمة خطوات؛ الأولى تركز على المخاطبة المباشرة لصاحب العزبة، ومن ثم مخاطبته خطياً وإنذاره، ومنحه فرصة كافية لنقل البهائم قبيل البت في إزالتها نهائياً، ورش المكان بالمبيدات بالتنسيق مع القسم المختص.
وذكر الكتبي أن بعض أصحاب العزب تجاوب مع اتصالاتنا المباشرة وغير المباشرة وتعاونوا بصورة واضحة مع عناصر وكوادر البلدية غير أن بعضهم ما يزال رافضاً لفكرة الإزالة ومتخوفاً من فكرة “العزب الموحدة”، خشية انتقال أية عدوى لحيواناته من أية عزبة أخرى.
وفي هذا الشأن، أشار الكتبي إلى أن البلدية ستفرغ أطباء بيطريين للتأكد من صحة البهائم وفي حال اكتشاف أي علة فسيتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة ولن يكون هناك أي قلق في هذا الشأن.
وفيما يخص العزب المهجورة، فقد تم التنسيق مع عناصر من شرطة مليحة لإتمام عملية الإزالة أما غير المهجورة والمعروف ملاكها فإن بعضهم أزالها بأنفسهم، والبعض الآخر تولت البلدية إزالتها، مشيراً إلى أن البلدية تسعى خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى إنهاء هذا الملف العالق منذ نحو 5 سنوات.
وقال إن البلدية اتبعت سياسة الحوار مع أصحاب العزب والاستماع إلى وجهات نظرهم، وذلك للحفاظ على صلات القربى التي تربط سكان المنطقة ببعضهم بعضاً، حيث ستتم إزالة جميع العزب دون استثناء.
ولفت إلى أن منطقة مليحة تحتوي على 110 عزب عشوائية موزعة على الشعبيات السبع في حمده ومليحة والرويضة الغربية والرويضة الشرقية والخطم وأخيضر وخضيرة، غير أن مخطط البلدية تمكن من إزالة معظمها وفقا لقرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة القاضي بأن تكون العزبة بعيدة عن المناطق السكنية بمسافة تقدر بكيلومترين.
خليجية
الصراحه أرك من العشوائي .. كل يوم يهددونك بالطرد
الصراحه أبرك من العشوائي .. كل يوم يهددونك بالطرد
جزاهم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.