مزرعة في كل بيت 2024.

مزرعة في كل بيت

اخر الاخبار زراعة — 21 أبريل 2024

خليجية

خليجية
مشروع توعية حول أهمية زراعة الخضراوات في البيوت

مزرعة في كل بيت

المشروع يخلق انسجاماً بين المجتمع والقضايا البيئية والمعيشية

أعلنت إدارة التثقيف الصحي التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، عن انطلاق الدورة الثالثة لمشروع «مزرعة في كل بيت» المجاني، لعام ،2011 الذي يسعى إلى توعية الأسر بكيفية زراعة الخضراوات في البيوت، وذلك عن طريق إقامة ورش عمل زراعية ضمن الأنشطة التابعة للحملة الموحدة للمجلس تحت عنوان (نحو ثقافة استهلاكية واعية). جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته إدارة المجلس، صباح أمس في مقرها.
وقالت مسؤولة العلاقات العامة بإدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة زينب السجواني، خلال الكلمة التي ألقتها في المؤتمر إن «الهدف من مشروع (مزرعة في كل بيت) يتمثل في توعية الأسر بأهمية المزرعة المنزلية، وكيفية إنتاج محصول زراعي عضوي خال من المركبات الكيماوية الصناعية، كالمبيدات والأسمدة الكيماوية، إضافة إلى الحصول على خضراوات ذات قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والمعادن، وتوفير ما يغطي احتياجات الأسر منها بأقل كلفة ممكنة»، كما يعمل المشروع، الذي يشارك في تنظيم ورش عمله مؤسسات حكومية وخاصة انطلاقاً من مبدأ الشراكة المجتمعية، كذلك، على جمع العائلة أمام اهتمام مشترك، ويحفظ أوقات فراغهم، نسبة إلى السجواني.
مشاركات بيئية
وذكرت ميرة تري من شركة الشارقة للبيئة «بيئة» أن مشاركة «بيئة»، في مشروع «مزرعة في كل بيت»، تماشياً مع دورها في تعزيز مفهوم المبادرة البيئية الخضراء، واعتماد الممارسات التي تجعل البيوت صديقة للبيئة، وتتمثل هذه المشاركة في تنظيم ورش عمل كيفية إنتاج السماد الصحي الخالي من الرائحة، إلى جانب الاستفادة من النفايات العضوية العامة بسهولة. وأضافت «خلال مشاركتنا في (مزرعة في كل بيت)، سنحرص على أن تكون جميع المواد المستخدمة في المشروع معاد تدويرها، ويمكن إعادة تدويرها مرة أخرى في المستقبل، الأمر الذي نسعى إلى نشره بين أفراد المجتمع».
وقال الناطق الرسمي لبلدية الشارقة عبدالله عادل البريمي «تشارك بلدية الشارقة للسنة الثانية على التوالي في مشروع (مزرعة في كل بيت) حرصاً منها على نشر اللون الأخضر في إمارة الشارقة، وذلك عن طريق توفير التربة الزراعية، والسماد العضوي، لكل أسرة مشاركة في المشروع مقيمة في إمارة الشارقة»، وتابع «كما ستقوم البلدية في المشروع، بتوفير مهندس زراعي يقدم أربع ورش عمل، إضافة إلى تزويد المشاركين بمعلومات إرشادية حول كيفية الزراعة الصحيحة لأنواع متعددة من الخضراوات». وشكر البريمي حرم صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، على دعمها الكبير لهذا المشروع الذي يهدف إلى توعية الأسر بكيفية زراعة الخضراوات في البيوت.
وتوفر الشركات المساهمة في دعم مشروع «مزرعة في كل بيت»، مجموعة من البذور، التي تحتوي على 10 أنواع، ومنها الشبت والخس والباذنجان، هذا إلى جانب 700 طبق للزراعة، وعدد من شتلات الفواكه، والأسمدة الطبيعية وغيرها.
جديد المشروع
شهد مشروع «مزرعة في كل بيت»، الذي أطلقه المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، انسجاماً مع رويته الخاصة بتحسين السلوك المرتبط بالصحة لأفراد المجتمع كافة من المواطنين والمقيمين، في عامه الأول، مشاركة 700 أسرة مقيمة في إمارة الشارقة، و1500 في عامها الثاني، ومن المتوقع أن تشهد هذا العام إقبالاً كثيفاً، لاسيما أنها ورش العمل التي ستنظمها، على خلاف الأعوام السابقة، ستركز على كيفية زراعة الفواكه إلى جانب الخضراوات، وسيتم توزيع مجموعة منها على المشاركين. وستقام أولى ورش المشروع الخميس المقبل في مقر المجلس، وستستقبل المشاركين بعد التسجيل فيها عن طريق الرقم المجاني الذي وفرته هيئة الإنماء التجاري والسياحي 000 80 800 .
الأغذية العضوية
يطلق مسمى أغذية عضوية «أورغانيك فود»، على الأغذية التي يتم إنتاجها دون استخدام أية مواد، أو أسمدة، أو مبيدات، أو إضافات كيميائية أو غير طبيعية. وتمتاز هذه الأغذية بخواص آمنة، وطعم طيب، ورائحة مميزة، حيث تسعى زراعتها للمحافظة على خصوبة التربة على المدى الطويل، التي تشكل عنصراً أساسياً في نجاح عملية الإنتاج، كما يسهم الدوران الزراعي والأسمدة العضوية إلى جانب الأعلاف العضوية، المستخدمة في زرعتها، على زيادة خصوبتها.
ويعتبر المنتج عضوياً حقيقياً في حال تصديقه واعتماده من قبل جهات مختصة تحدد الأغذية العضوية، وذلك تبعاً لمواصفات ومقاييس عالمية دقيقة تضعها منظمات عالمية ووطنية، وتمنح من يطبقها شهادات تؤكد أن إنتاجها عضوي 100٪. ولا يعنى الإنتاج العضوي بالنباتات فقط، وإنما يشمل الحيوانات أيضاً، فالإنتاج العضوي الحيواني يسعى إلى توفير الظروف المناسبة لجميع المواشي والدواجن، وذلك من خلال السماح لها بالعيش على طبيعتها، ومنحها أكلاً عضوياً فقط.
المصدر: جريدة الامارات اليوم : المصدر: شيماء هناوي – الشارقة

خليجية
خليجية
خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.