دبي تنشئ أول مركز حكومي للتطوع في الدولة 2024.

دبي تنشئ أول مركز حكومي للتطوع في الدولة

المصدر:

  • هنادي أبونعمة ــ دبي

التاريخ: 06 ديسمبر 2024

خليجية إنشاء المركز يأتي نتيجة الحاجة لتدريب المتطوعين. الإمارات اليوم

أعلنت هيئة تنمية المجتمع في دبي عن تأسيس «مركز دبي للتطوع»، أول مركز حكومي للتطوع على مستوى الدولة، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس بمقر الهيئة في دبي، أكد فيه مديرها العام خالد الكمده، أن الهدف الاستراتيجي من وراء إنشاء المركز «الارتقاء بالعمل التطوعي إلى درجة الاحتراف، بما يسمح باستثمار مهارات وكفاءات المتطوعين ليس في مجالات الرعاية الاجتماعية وحسب، بل أيضا في كل مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية».
وقال الكمده، إن الهيئة عمدت إلى إطلاق مركز دبي للتطوع بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع، ومع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ‬41 لتأسيس الاتحاد، مضيفاً أن «تأسيس المركز الذي سيكون مقره في مركز الخوانيج المجتمعي يأتي دعما للوثيقة الوطنية ‬2021 وخطة دبي الاستراتيجية ‬2015، التي تحث على الارتقاء بالعمل التطوعي ومؤسسات المجتمع المدني، عبر تعزيز المبادرات المجتمعية والانشطة التطوعية ترسيخاً للعمل الجماعي والاحساس بالمسؤولية تجاه الآخر».
وقال الكمده، إن فكرة انشاء المركز جاءت نتيجة الحاجة إلى وجود مؤسسة تعنى بتدريب المتطوعين، بعد أن كشفت تجربة الهيئة خلال تنفيذ عدد من المبادرات والمشروعات الاجتماعية، ضرورة اكتساب المتطوعين مهارات وكفاءات تمكنهم من القيام بالعمل التطوعي بالنوعية والحجم المطلوبين.
وأشار إلى تنفيذ مبادرة «بيتكم بيتنا»، التي أظهرت مدى صعوبة تنفيذ المبادرات التطوعية على الرغم من أنها مثلت مشروعاً ناجحاً بفكرته وطريقة تنفيذه»، موضحاً أن «المشروع الذي هدف إلى تصليح وتزيين البيوت القديمة التي يملكها المتقاعدون وكبار السن أثبت ان العمل على أرض الواقع ليس سهلاً، لاسيما في ظروف مناخية صعبة في بعض الاوقات والمواسم». إلى ذلك، عرض مدير مركز دبي للتطوع احمد البخيت نبذة عن أهمية وأهداف المركز والانظمة التي تدير عمله، قائلاً إن «نظام التسجيل الذي يأتي في مقدمة تلك الانظمة، عبارة عن قاعدة بيانات تفصيلية عن المتطوع، سيتيح فتح ملف لكل متطوع يمكنه الاطلاع عليه عبر الموقع الالكتروني للمركز ومتابعة مشاركاته في المبادرات المختلفة وحساب ساعاته التطوعية وتلقي كل المعلومات التي تدعم عمله في المركز».
وأضاف أن أنظمة المركز تشمل نظام حقوق المتطوعين، الذي يعنى بمسؤولية سن بعض القوانين والشروط الواجب توفيرها للمتطوع أثناء مشاركته في العمل التطوعي، إضافة الى نظام التدريب والتطوير الذي يساعد على نشر وتعزيز وتطوير ثقافة التطوع على مستوى المتطوعين المسجلين ومختلف القطاعات وجمعيات النفع العام.
وتابع أن المركز يسعى الى توفير فرص دائمة للتطوع، من خلال التنسيق مع المختلف الهيئات والجهات الأخرى وجمعيات النفع العام في دبي، مضيفاً أن المركز سيضم ايضا نظام حصر ساعات العمل التطوعي لكل شخص ونظام تسويق العمل التطوعي، وهو نظام يهدف الى نشر الوعي بثقافة التطوع بين سكان امارة دبي عن طريق التغطية الدائمة لأنشطة ومبادرات التطوعية.
وأشار البخيت إلى أن نظام تقييم فعاليات وأنشطة العمل التطوعي، سيتولى متابعة مراحل تنفيذ الفعاليات والانشطة، لضمان تحقيق الاهداف المرجوة من العمل التطوعي.

خليجية
ما شاء الله .. بادره طيبه
خليجية

خليجية

خليجية

الله يعطيك العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.