حكم تأجير الفحل بين رأي الدين والعرف والملكية الخاصة 2024.

خليجية

في هذه الأيام يقوم بعض ملاك الإبل بتأجير الفحل المميز لتلقيح النوق، فما حكم ذلك؟
ج:لا يجوز أخذ الأجرة على التلقيح لأنه"صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع عسب[ماء]الفحل"البخاري
فإن أعطي صاحب الفحل إكرامية من غير شرط فلا بأس[ينظر:اللجنة الدائمة15/74]
ويستحب إعارة الفحل لذلك مجانا، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن من حق الإبل(إطراق فحلها)

قال الله عز وجل : ( وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا )

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن

عسب الفحل .

وأنا أرى أن من يمنع فحله عن الناس فلا يعيره أكثر رجولة وشيمة ممن

يأخذ أجرة على إعارته أو يبيع منيَّه !!!.

والله يوفقنا واياكم .

السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 4944 )
س5: هل يجوز أخذ أجرة ثمن لمني الحيوان؟
ج5: لا يجوز أخذ أجرة لمني الحيوان، والأصل في ذلك: ما رواه ابن عمر رضي الله عنه، قال: نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن عسب الفحل رواه أحمد والبخاري والنسائي وأبو داود وعن جابر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن بيع ضراب الفحل رواه مسلم والنسائي وما رواه أنس رضي الله عنه: أن رجلا من كلاب سأل الني -صلى الله عليه وسلم- عن عسب الفحل، فنهاه، فقال: يا رسول الله، إننا نطرق الفحل فنكرم، فرخص له في الكرامة رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب والمقصود بعسب الفحل: هو مني الحيوان، جملا كان أو فرسا أو تيسا أو غير ذلك، والأصل في النهي التحريم، وقوله: (فرخص له في الكرامة) يدل على أنه إذا حصل لصاحب الفحل كرامة من دون شرط وتواطؤ عليها فلا حرج في ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عبد الرزاق عفيفي
عبد الله بن غديان

اولأ الدين ينهي عن هذا الشي
ثانيا ماهي من سلوم العرب ولاالقبائل اللي يقوم
بتأجير الفحل ….
بعض اصحاب الفحول يمنع تضريب الناقه بشرط ان تكون الناقه سليمه من الامراض وهو شي من حقه …


اخواني ملاحظه ملاحظه ملاحظه

ما احد يأجر فحله

الا الراعي يا اخوان

الراعي هو رأس التأجير

راعي الفحل هاده للناس من ارداهم الى اعلاهم

ويجي لين جا السرا طويل

يجي يدز العامل ب 100 ريال 200 ريال

ويضربها على طول هذا اللي حاصل

او

راعي الفحل مانع الاضراب

ويجي واحد للعامل ويعطيه بخشيش او (( رشوه ))

ويضرب نياقه

ولا يوجد احد يأجر ابله بنظري

الشيّم ماتزال عند( اغلب) العرب (خاصه مربّين الابل) والظاهر ان الاجماع على عدم اباحة التأجير هو القول الارجح. مع العلم ماقد خبرنا او سمعنا ان احد من محبي الابل قام باخذ مقابل للضراب.

منقول للاستفادة خليجية

مشكوره

ع الموضوع

جزاكم الله الف خير

موضوع طيب وهام جداً جداً

خليجية

الحمدلله على كل حال

اللي يمنع فحله من الناس يقل خيرة

بس انا سمعة اللي يبيع عسب الفحل هم اهل الخيول – الله يهديهم

هلا يالربع
بخصوص هذا الموضوع واحد من الجماعه والاهل عنده بعير باطني يمكن صارله 25سنه وناس تنوخ عليه وتنصاه وحصلو خيرر بناته مبتعات فالامارات وقطر بالملاين يغير هسنه البعير خلاص شيب هرش مايروم يدوس غير مطيه فاليوم وبعد بمحايل صحب الحلال السنه قال ماحد ينوخ عليه غير حلاله لانه مايدوس ويباا ينوخ بوشه شو حلال ولا حرام؟مع العلم انه بس الموسم الماضي منع تنويخ عليه
مشكور على الموضوع
مشكورين على المرور الطيب ونأمل أن تكونوا استفدتم من هالمعلومة

وأنته يا عاشق المزيون بإذن الله الشباب يجاوبونك

كالعاده
موضوع طيب يا ام عبدالله
ومنكم نستفيد
مشكوووره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.