الشيخ زايد بن خليفة الأول 2024.

خليجية

في التاسع عشر من مايو منذ مائة عام رحل الشيخ زايد بن خليفة حاكم أبو ظبي 1855 – 1909 مخلفاً وراءه إرثاً عريقاً، وإمارة رائدة.

كان الشيخ زايد الكبير قوياً، شجاعاً، فارساً، من سلالة عربية أصيلة تمرست في الحكم والقيادة، فهو زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس. إحياءً لرموزنا التاريخية، واحتفاءً بتراثنا، تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عدداً من الفعاليات والنشاطات تنطلق من خلال حملة مئوية الشيخ زايد الأول. تستمر الفعاليات على مدى عام كامل، بهدف إضاءة مسيرة القائد الكبير الذي جعل من أبوظبي إمارة رائدة.

عام 1855 تمّ اختيار الشيخ زايد الأول ليكون حاكماً لأبوظبي. واستمرّ حكمه 54 عاماً. تميّز الشيخ زايد الأول بكونه شخصية أسطورية فاعتبر بطل الساحل في أيامه، وأبرز حاكم في الجزيرة العربية.

عُرِف الشيخ زايد الأول بالعدل وسرعة البديهة والقدرة على الإقناع، وكان دائماً يبذل كل ما في وسعه لتدارك الأزمات، والوساطة بين الأطراف المتنازعة. ازدهرت في عهد الشيخ زايد الأول صناعة السفن، واستخراج اللؤلؤ، والحركة الثقافية، وتأسست أول مدرسة في عهده، هذا فضلاً عن تشييد قلعة الجاهلي التاريخية.

كان زايد الأول بالفعل رجل المنطقة القوي، حتى لقّبه الجميع بزايد الكبير تقديراً لمكانته وإجلالاً لما قام به من أعمال. في عهده، وصلت إمارة أبوظبي إلى أقصى درجات اتساعها ونفوذها بفضل حكمته وحنكته السياسية.

كان للاستقرار السياسي الذي نعمت به أبوظبي دور في النمو الاقتصادي حيث تفرّغ السكان لممارسة الغوص بحثاً عن اللؤلؤ والاتجار به، وانتشرت صناعة السفن وازدهرت المهن وعمّ الأمن والرخاء جميع أنحاء الإمارة.

مع هذه المكتسبات التجارية والاقتصادية والسياسية، برزت حركة ثقافية تمثّلت بازدهار الشعر من خلال بروز عدد من الشعراء المهمين ذوي الخبرة والقدرة على بناء القصيدة الفصحى والعامية، سواء من أبوظبي أو من المناطق المجاورة.

الله يعطيك العافيه اخوي ارق على الطرح المميز
تقبل مروري
تسلم الاياادي ع الموضوع

يعطيك العااااااااافيه على الطررررح

لآهااانك الرررب …*

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورد خليجية
الله يعطيك العافيه اخوي ارق على الطرح المميز
تقبل مروري
سلمتم علي المرور الرائع

ولاتحرمينا مشاركاتك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزيون خليجية
تسلم الاياادي ع الموضوع

يعطيك العااااااااافيه على الطررررح

لآهااانك الرررب …*

سلمت علي المرور الجميل

ولاتحرمنا مشاركاتك

يعطيك العافية علي الطرح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير خليجية
يعطيك العافية علي الطرح
مرور متميز ورائع

ولاتحرمنا مشاركاتك

الله يزيد المواضيع عن شيوخنا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوحويرب خليجية
الله يزيد المواضيع عن شيوخنا
تسلم اخي بوحويرب علي المرور

ولاتحرمنا مشاركاتك

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.