الاحتياجات الغذائية لتربية الأغنام 2024.

تحتاج الأغنام إلي الغذاء لتوفير الطاقة والمواد اللازمة لحفظ الحياة والقيام بالوظائف الحيوية الأساسية , وأيضاً في الإنتاج مثل الحليب أو النمو والتسمين .
وتتلخص احتياجات الأغنام في ذلك إلي : ـ
1 ـ المــــاء . 2 ـ الكربوهيدرات .
3 ـ البروتينات . 4 ـ الدهون .
5 ـ الأملاح الأساسية والفيتامينات .

أولاً : ـ المــــــاء

يعتبر الماء من الأمور الهامة لمدى نجاح تربية الأغنام .
تحتاج الأغنام في الظروف الطبيعية لضعف احتياجاتها من المواد الجافة اليومية ( تحتاج الأغنام إلي 2,5 ـ 4 % من أوزانها مادة جافة ) فإن احتياجاتها اليومية من الماء يقدر ( بـ 5 ـ 8 % )
هناك عوامل كثيرة تؤثر في نسبة استهلاك الماء منها : ـ
1 ـ زيادة استهلاك الغذاء الجاف .
2 ـ كلما زادت كمية المواد النيتروجينية .
3 ـ كلما ارتفعت درجة الحرارة عن 20 درجة مئوية .
4 ـ النعاج الحوامل ( كلما زادت مدة الحمل زاد احتياجها للماء ) .
يجب توفير الماء وأن يكون عذباً , متجدداً ومظللآ , حتى يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض الكوليستريديا وخصوصاً مرض الكلية الرخوة في الحملان وكذلك من مرض الحصوة الكلسية للجهاز البولي والتي تسبب ارتفاع نسبة النفوق .

ثانياً : ـ الطـــاقة

الطاقة تلعب دوراً أساسياً في تغذية الأغنام سواء لحفظ الحياة والقيام بالوظائف الحيوية الأساسية وكذلك بالاشتراك مع البروتينات والأملاح والفيتامينات والتي تؤدي إلي زيادة نمو الأغنام وتسمينها .
المصادر الغذائية للطاقة التي تصلح لتغذية الأغنام كثيرة , وهي تنتشر بكثرة مثل النجيليات والبقوليات .
تختلف قيمة المواد الغذائية في طاقتها الخالصة إذ تبلغ في الدريس ( 30 ـ 35 % ) والسيلاج ( 10 % ) والحبوب كالذرة والشعير والذرة الرفيعة والإضافات البروتينية ( 70 ـ 80 % ) من مصادر الطاقة الأساسية للأغنام .
يؤدي نقص الطاقة في الأغنام إلي إبطاء النمو أو توقفه تماماً ثم فقدان في الوزن وتخلف في الوظائف الفسيولوجية الأخري , وهذا بالتالي يؤدي إلي إصابة الأغنام بالأمراض والطفيليات وتنخفض قدراتها الإنتاجية وقيمتها الإقتصادية .
يجب اختيار مصادر الطاقة من المواد الغذائية والمتوفرة بحيث يراعي محدودية الاستيعاب وعلاقته بتغطية الاحتياجات الغذائية .
إن العليقة التي تتكون من 50 ـ 60 % دريس تعتبر أكثر العلائق ملائمة لزيادة وزن الأغنام وأسهلها من حيث الهضم , وأحياناً وتحت ظروف خاصة تكون الحبوب أكثر وفرة وأرخص من الدريس وفي هذه الحالة يمكن أن تتغذي الأغنام علي 30 ـ 40 % دريس , 60 ـ 70 % عليقة مركزة .

ثالثاً : ـ البروتينات

تعتبر المواد البروتينية هي المواد البناء الأساسية لأنسجة الجسم المختلفة وهي أيضا المسئولة علي بناء الجهاز المناعي وبالتالي علي المظاهر الحيوية للحيوان .
تأتي كمية البروتينات بالنسبة للمجترات في المقام الأول يتبعها نوعية البروتينات وذلك لأن بروتين الغذاء يتحول بواسطة كائنات الكرش الدقيقة إلي بروتين بكتيري وبروتوزوي وهو الذي تهضمه المجترات وتستفيد منه ( لا ينطبق هذا علي الحيوانات الرضيعة والتي لم يكتمل فيها وظائف الكرش ) .
يعتبر كسب البذور الزيتية مثل كسب بذرة القطن والسمسم والكتان وفول الصويا ودوار الشمس والفول السوداني من المواد الغذائية الغنية بالبروتين , إذ تبلغ نسبته فيها 35 ـ 45 % بينما البروتين في دريس البقوليات 12 ـ 16 % أما الحبوب فتحتوي علي 8 ـ 11 % . ويمكن إضافة اليوريا كمصدر للنيتروجين الغير بروتيني في تغذية الأغنام بحيث لا تزيد نسبتها عن 1 % من جملة العليقة أو 3 % من العليقة المركزة ( يجب عدم استخدام اليوريا في تغذية الحملان الصغيرة ) .

رابعا ً : الأملاح الأساسية والفيتامينات

•ملح الطعام ( صوديوم كلوريد ) من الأملاح الأساسية في تغذية الأغنام , وملح الطعام له وظائف فسيولوجية حيوية بالنسبة للهضم والإمتصاص والتنظيم الأسموزي لسوائل الجسم وتحديد الشهية للطعام والماء .
وتحتاج الرأس من الأغنام إلي 7 ـ 14 جم يومياً من ملح الطعام حسب الوزن والحالة الإنتاجية , وينعكس نقص الملح سلبياً علي الحليب والنمو والشهية , وقد يؤدي نقص ملح الطعام إلي اللجوء إلي عادات غذائية ضارة كمضغ الصوف والشعر والروث وقرض الأخشاب وغيرها .
* الكالسيوم والفوسفور المكونين الأساسيين للعظام , وتحتاج الأغنام 3,5 ـ 4,5 جم يومياً من الكالسيوم ويزداد بمعدل 30 % في النصف الأول من الحمل وبمعدل 100% في النصف الأول من موسم الحليب , وتقدر نسبة الإحتياجات من الفوسفور بحوالي 65% من احتياجات الكالسيوم في كل المراحل .
يحتاج جسم الحيوان بالإضافة لملح الطعام والكالسيوم والفوسفور إلي البوتاسيوم والمغنسيوم والكبريت والكوبلت والنحاس والسيلينيوم واليود والمنجنيز والزنك بالإضافة إلى الفيتامينات وال ( يتم الرجوع إلى فوائد الفيتامينات ).

خليجية
خليجية
مشكو على الموضوع
خليجية
بارك الله فيك اخوي على المعلومات المفيدة
وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

مشكور على الموضوع
خليجية
خليجية
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.