إقبال كثيف على الأضاحي المحلية ومواشي العزب في السوق المركزي بالعين 2024.

بعد نفوق أغنام مستوردة في رأس الخيمة مع اقتراب العيد

إقبال كثيف على الأضاحي المحلية ومواشي العزب في السوق المركزي بالعين

خليجيةمواطن يشتري خروفا للأضحية من سوق العين أمس بعد ارتفاع أسعارها (تصوير انس قني)

تاريخ النشر: الخميس 25 أكتوبر 2024

عمر الحلاوي (العين)- واصلت أسعار الأضاحي في سوق العين المركزي أكبر أسواق الماشية في المنطقة، ارتفاعها المتواصل بشكل مطرد نتيجة اتجاه التجار والجمهور لشراء المواشي المحلية، وذلك بسبب نفوق بعض الأغنام المستوردة في رأس الخيمة.
ويعتبر سوق العين للمواشي من أكبر الأسواق المصدرة إلى الإمارات الأخرى والدول المجاورة للمواشي المحلية والنجدية ونوع النعيمي، إضافة إلى تغذية السوق بمواشي العزب التي واصلت ارتفاعها خلال الأسبوع الأخير بنسب متفاوتة تراوحت ما بين 30% إلى 50% حسب نوع الخروف.
وبلغ سعر الخروف النجدي في سوق العين أمس لـ 3 آلاف درهم للنوع الجيد والذي يبلغ عمره حوالى العام والنصف، فيما كان يباع في الأسبوع الماضي بنحو ألف وخمسمائة درهم ، بينما تراوحت أسعار النجدي بشكل عمومي من 1500 درهم إلى 2200 درهم .
خليجيةخليجية

خليجية

فيما ارتفع سعر الخروف النعيمي ليصل إلى 2500 درهم بدلاً عن 1200 درهم الأسبوع الماضي وتراوحت أسعاره بشكل عام ما بين 1300 درهم إلى 2000 درهم للنوعية الجيدة ، فيما ارتفع سعر العجل ليصل إلى 6 آلاف درهم يوم أمس بدلاً عن 3 آلاف درهم ، فيما بلغ سعر الجمل 7 آلاف درهم.
أما سعر المواشي المحلية الهجين فتراوحت ما بين 900 درهم إلى 1200 درهم ، والماعز ما بين 1200 إلى 1800 درهم ، بينما كان في الأسبوع الماضي لا يتجاوز 1200 درهم لأفضل نوع ، أما المواشي المستوردة فأنها تراوحت أسعارها ما بين 500 درهم للخروف الصومالي و450 درهما، للخروق الهندي، في حين وصل الأسترالي إلى ألف درهم وللنوعية الجيدة نحو 1200 درهم.
وقال المواطن راشد الشامسي صاحب عزبة وتاجر مواشي إن السبب في ارتفاع المواشي المحلية نتيجة إصابة بعض المواشي المستوردة بأمراض قاتلة في رأس الخيمة الأمر الذي دفع تجار المواشي والجمهور إلى الاعتماد بشكل كبير على شراء وبيع المحلي، لافتاً إلى أن مواشي العزب شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال اليومين الماضيين باعتبارها مواشي مضمونة التربية ومعروف مصدرها، وذلك نظراً لتربيتها داخل الدولة وعدم اختلاطها بالمواشي المستوردة أو التي قد تكون مريضة.
ولفت إلى أن الأسباب التي أدت لنفوق المواشي برأس الخيمة غير معروفة حتى الآن لكن يرجح أحد أمرين إما أن يكون المكان الذي وضعت فيه غير معقمة أوغير نظيفة، مما أدى لانتقال المرض ، أو تسرب بعض المواشي المريضة المستوردة.
ومن جانبه قال عبد الله يوسف تاجر مواشي إن المواشي المحلية عموما تعتبر أغلى من المستوردة لجودة النوعية وطيب لحمها، إضافة إلى ضمان تربيتها والغذاء الذي تتناوله معروف، لافتاً إلى أن الارتفاع هذه المرة بدأ مبكراً قبل أكثر من عشرة أيام مما يعني أن الفترة المقبل قد تشهد المزيد من الارتفاع خاصة خلال اليومين الأخيرين ويوم العيد نفسه.
وأشار إلى أن أصحاب العزب يعرضون مواشيهم كل يوم جمعة الساعة التاسعة صباحا في السوق المركزي في العين، حيث يشهد السوق حركة شراء وبيع كبيرة جدا للتجار والجمهور من مدينة العين ومن إمارات أخرى.
واعتبر محمد التاج أحد تجار المواشي أن السبب في زيادة الأسعار يرجع لأسباب كثيرة جداً من بينها ارتفاع أسعار تربية المواشي عموما وارتفاع أسعار الأعلاف، وكذلك سعر الإيجار، لافتاً إلى أن المواشي المحلية تجد مراقبة دقيقة من الجهات المعنية كما أن تربيتها وتغذيتها تتم بواسطة أعلاف طبيعية.
الصراحه المحلى يستاهل لو شو ما يكون .. ولا اشتري شي ما يسوي ما يكمل عندي كم يوم ويموت وهو مريض الله العالم شو حالته الصحيه ..
لكن يا اخوان بعض المحلي فيها خراج في الرقبة وخلف الاذنين وايد شفنا هذا الشي مافيه ضرر وما يعيب الضحية ؟
اليوم السعر أب أب أب يا طمع التجار .. حرام عليكم
الله يعطيك العافيه
خليجية
عيدكم مبارك
ماشاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.