إعداد بيئة الزراعة لنباتات الزينة المنزلية 2024.

إعداد بيئة الزراعة لنباتات الزينة المنزلية

إعداد بيئة الزراعة لنباتات الزينة المنزلية

1- التربة الطينية : وهى من الارض مباشرة مسمدة من الطبيعة من ناتج تحلل روث الحيوانات و الكائنات الحية الميتة . ومن الممكن ان نضيف اليها نسبة من الرمل بنسبة 2 طمى الى 1 رمل لكى تساعد على تخلل الهواء بين حبيباتها حتى تحدث التهوية اللازمة لنمو النبات .

ومن الممكن ايضا ان نضيف اليها البيتموس (تربة صناعية ) بنسبة 2 طمى الى 1 بيتموس لزيادة نسبة الرطوبة اللازمة لنمو بعض النباتات المحبة للرطوبة بشدة مع ملاحظة ان اضافة البيتموس الى الطمى يقلل او يمنع اصابة النبات بمرض عفن الجزور .

اما اذا حدث بطيء فى نمو النبات او توقف اذن فان التربة الطينية تحتاج الى سماد اضافى مركب به العناصر الاساسية اللزمة لغذية ونمو النبات ونشتريه اما فى صورة بودر او سائل نضيفه للنبات .

ملحوظة :

من الافضل ان نضيف للتربة الطينية بيتموس و رمل بنسبة 1 طمى الى 1 بيتموس الى 1 رمل لكى تنجح نمو النبتة .

2- التربة الصناعية :- هى ما تسمى بالبيتموس وهى تربة مصنوعة من مكونات معينة سواء من الطبيعة كاوراق الاشجار الجافة الميتة المتساقطة و الطمى و الرمل وروث الحيوانات وكائنات ميتة متحللة ومركبات مخلقة وتضغط هذه المكونات طبقات فوق بعضها فى صناديق خشبية مرتفعة عن الارض لفترة من الوقت ثم يتم تقلبها حتى تصبح اخيرا ما يطلق عليها Coppost اى التربة الصناعية او البيتموس التى هى خليط من عدة مكونات خصبة ومميزاتها كثيرة .

خليجية
فزراعة نباتات الزينة بها ناجحة وفعالة نظرا لانها تحافظ على المياة فى التربة التى يحتاجها النبات ويعمل على عدم تبخرها بسهولة كما انها توفر التربة الرطبة التى تحتاجها بشدة بعض النباتات وخصوصا نباتات الظل كما انها تكون مسمدة بالعناصر الاساسية اللازمة لتغذية ونمو النبات بالاضافة الى انها جيدة التهوية ومتوفرة بسهولة فى اى منفذ بيع خاص بزراعة نباتات الزينة .

ملحوظة :

عند اضافة الرمل الى البيتموس يكون بنسبة 2 بيتموس الى 1 رمل

خليجية
خليجية
جزااك الله خير على الطرح
خليجية
خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.