أهالي «الغربية» يشكون ارتفاع أسعار المواشي ويخشون تضاعفها 2024.

ارتفعت بمعدل 100 إلى 150 درهماً

أهالي «الغربية» يشكون ارتفاع أسعار المواشي ويخشون تضاعفها

خليجيةماشية في إحدى الحظائر في الغربية (الاتحاد)

تاريخ النشر: الثلاثاء 31 يوليو 2024

محمد الأمين (المنطقة الغربية) – عبر عدد من رواد سوق المواشي في مدينة زايد بالمنطقة الغربية، عن قلقهم من استمرار الارتفاع الذي طرأ على أسعار الذبائح في الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، معتبرين أن ذلك ينذر بتصاعد مضطرد قد يتسبب في مضاعفة الأسعار في نهاية الشهر الفضيل، في حين أكد تجار وأصحاب مزارع للمواشي، أن الارتفاع طفيف ويتراوح ما بين 5 و10% في بعض الأنواع، بينما بقيت أسعار أنواع أخرى كما كانت عليه قبل رمضان.
وقال سالم محمد العامري، إن أسعار الذبائح ارتفعت بمعدل 100 إلى 150 درهما مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث تراوح سعر الجزيري ما بين 650 إلى 700 درهم في حين تراوحت أسعار أنواع أخرى من الخراف ما بين 800 إلى 900 درهم.
وأضاف أن التجار بدأوا رفع الأسعار في الأسبوع الأول من الشهر المبارك، وسيستمرون في ذلك لأنهم يدركون أن الناس سيقبلون على الشراء في رمضان بصرف النظر عن السعر، مطالبا بوضع آلية لضبط أسعار الذبائح والمحافظة على استقرارها.
خليجيةخليجية
من جهته قال شهاب سالم، إنه اشترى خروفا متوسطا بمبلغ 700 درهم، وإن أسعار الذبائح الممتازة تتراوح ما بين 900 و1000 درهم، مؤكدا أن الأسعار كانت أقل قبل حلول شهر رمضان المبارك.
وأكدت مريم سيف المنصوري صاحبة مزرعة، أن الأسعار تتراوح ما بين من 600 إلى 700 درهم وحسب وزن الذبيحة ونوعها وجودتها، وهي أسعار معقولة إجمالا، فيما قال سالم مبارك المنصوري صاحب مزرعة، إن الاسعار تتناسب مع حجم المعروض في السوق ونوعيته وجودته، وتبدأ من 500 درهم وتصل إلى 10 آلاف درهم لبعض الأنواع، لافتا إلى أن الأغنام المستوردة ساهمت في استقرار السوق وأثرت بشكل كبير على أسعار المحلية.
من جهتهم أكد تجار أن الزيادة التي طرأت على أسعار الذبائح مع حلول شهر رمضان المبارك محدودة، حيث أشار سميع الدين صاحب محل في السوق إلى أن الأسعار تتراوح ما بين 600 و1000 درهم، بارتفاع بلغت نسبته ما بين 10% إلى 15% في بعض الأصناف، وما بين 5% إلى 10% في البعض الآخر، في حين استقرت أسعار بعض الأنواع وتراجعت أسعار أخرى كالمحلي الذي يبلغ من العمر 3 سنوات فأكثر الذي يباع بسعر يتراوح ما بين 300 إلى 400 درهم.
وقال عبد الوهاب شيرازاد غول صاحب محل، إن أسعار المواشي لم تتغير كثيرا حيث يتراوح سعر النجدي ما بين 700 و800 درهم، والنعيمي ما بين 700 و750 درهما، والجزيري من 700 إلى 800 درهم، في حين يتراوح سعر الصومالي ما بين 450 و500 درهم، مؤكدا أن الأسعار لم تتغير كثيرا في الأسبوع الأول من رمضان عنها قبل حلوله، إلا أن الإقبال على شراء الذبائح ضعيف.
وقال التاجر سير مالك، إن الأسعار طبيعية سواء للأغنام والماعز، أو للبقر الذي يبدأ سعر المتوسط منه ما بين 2200 و3500 درهم، ويصل إلى 4 آلاف للثور، في حين تتراوح أسعار الإبل ما بين 5 آلاف و7 آلاف للحيران، و2500 للنياق في حين يصل سعر البعير إلى 4 آلاف درهم.
تسلم علي الخبر
خليجية
الله يكون في العون ..
خليجية
مشكوورر على الموضوع الرائع
تسلم ع الموضوع الرائع
خليجية
مشكوورر على الموضوع الرائع
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.