تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تاكد قبل شراء

تاكد قبل شراء 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ………………… وبعد

اعلم يا رعاك الله بأنك لست في المدينة الفاضلة ، فكما يوجد بيننا من يخاف الله ويتقيه يوجد كذلك من جُبل على الغش والتدليس ، وأعلم أن أكثر مايبين معدن الرجال هو المال وأنه المحك الأساسي في اختبار أطماع النفس البشرية ، و منذ أورث الله الأرض لعباده سن بينهم البيع والشراء فكان الصدق والكذب والنزاهة والغش ، وهذا الحديث ينسحب على جميع أنواع البيوع الأسهم ، الأراضي ، السيارات ، الحلال وغيرها الكثير . وحيث أنني في منتدى متخصص في الأغنام النجدية كان من الواجب علي توضيح طرق الشراء قدر المستطاع :

أولا: أذا نويت الشراء وكنت قليل خبرة فأستعن بمن هو أهل للثقة ويفضل أن لا يكون من أهل الحلال ولكن ذو خبرة فيه.

ثانيا : إذا تعذر وجود مثل هذا الرجل وكنت وحيدا فلا تستند إلى سوم فيقال هذا يسام بكذا أو كذا فالسوم أنواع عند أهل الحلال فهناك سوم الصامل "نقد" ، سوم المبايعات، سوم المجاملة وسوم الغش إلا أن تعرف من السوم عليه فإذا كان من الثقات وممن أذا قال فعل فأستند على سومه .

ثالثاً : أذا حضرت حراج فأنظر من يزاود في البهيمة فإذا كانوا أهل ثقة فزاود معهم وإذا كانوا غير ذلك فتركهم أفضل ، وإذا رأيت المحرج يزاود في بعض السلع لنفسه فخذ الحيطة والحذر.

رابعاً : لا تنظر للبهيمة وأنت جالس لأنه سوف تعطيك انطباع آخر فالخداع البصري له تأثير، والزمها بين يديك فقياس اليد أفضل من العين.

خامساً : أذا أعجبتك البهيمة فانظر من حولها من البهائم فربما ليس جمال بها بقدر ما هو قلة في الآخرين ، وأنتبه إلى وضع الشبوك فبعض ضعاف النفوس ترفع الأرضية فتراء الحلال وأنت خارج الشبك أكبر من الحجم الطبيعي .

سادساً: يستحسن للمبتدئ أن يشتري دائما الكبير في السن ولو كان بقيمة اكبر لأن الصغير يحتاج خبرة وممارسة.

سابعاً : أذا رأيت بهيمة وأعجبتك وكان هناك وقت لديك فاذهب وعد من غدك فإذا رايتها أفضل في عينيك من امسك فاستعن بالله واعزم عليها .

ثامنا :أعلم أن أفضل السلع أيسرها فإذا وجدت رجلا متمسك بسلعته فلا تطرده بالمال فلعل في الأمر خيرة لك ، وإذا وجدت السلعة ميسرة فلا تحاول أن تكسر صاحبها حتى تنال من الله البركة .

منقول من منتدى اخر باسم الكاتب المحايد

وأخيراً هذا اجتهادي ولست في غنى عنكم فإن كان خطأ فمن نفسي وأن كان صواب فمن الله

جزاك الله خير ياخوي بو راشد
السلام عليكم الانسان عندما يعرض حلالة للبيع يجعل قول الله تعالى : (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب )
اما م عينينة فيعرض حلاله بدون غش ولاتدليس ويجعل الصدق في لسانه والله سبحانه وتعالى قد لايرزقه من بيعه معينه شئ ولكن سيعوضة في شئ اخر ر زق اوصحة او اي شئ اخر
بارك الله فيك

في ميزان حسناتك أن شاء الله

جزاك الله خيرا يابوراشد كلام حق جعله الله في موازين اعمالك وهدا ينطبق على جميع الحلال.

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله ألف خير…. ويجعله في ميزان حسناتك أخوي بوراشد

تسلم يا أخوي وبارك الله فيك و إن شاء الله الكل يستفيد من هالنصايح
خليجية
نصايح ذهبيه يستفيد منها المربي الكبير قبل المربي المبتدأ
بارك الله فيك يا بو راشد
بوراشد اشكررك على النصاائح التي تقدمهااااا للمربين الجدد اسال الله القديرر يجعلهاا في ميزان حسسناتك

تحياتي لك

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.