تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ارض العزه والكرامه

ارض العزه والكرامه 2024.

  • بواسطة

ارض العزه والكرامه

امارة راس الخيمه

خليجية

الشيخ سعود بن صقر القاسمي

حاكم إمارة رأس الخيمة

خليجية

الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي

ولي عهد حاكم إمارة رأس الخيمة

الموقع والمساحة:

رأس الخيمة هي آخر إمارة في الاتجاه الشمالي من دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتقع بين خطى عرض 25ـ 26 شمالاً وخطى طول 55 ـ 60 شرقاً ، كما يبلغ طول ساحلها 64 كيلومترا ، وطول مساحتها من الساحل إلى الداخل 128 كيلومترا ، وتعتبر أقصى جزء من المشرق العربي ، وتحدها من الجنوب والشمال الشرقي سلطنة عمان .

وإمارة رأس الخيمة تحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة والسكان من بين إمارات الدولة، فمساحتها تبلغ 1684 كيلومتراً وهذه المساحة تعادل 17ر2% من مجموع مساحة دولة الإمارات الإمارات العربية المتحدة ، وتشترك إمارة رأس الخيمة في الحدود مع إمارات أم القيوين والفجيرة والشارقة بالإضافة إلى حدودها مع سلطنة عمان الشقيقة ، وتقع في أقصى شمال الدولة ممتدة على ساحل الخليج العربي بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي؛ وبالتالي فهي أولى الإمارات التي تشرف على مدخل الخليج العربي، مما أهلها لأن تتمتع بموقع جغرافي وطبيعي متميز، حيث أن ساحلها البحري الطويل نسبياً، جعل منها مركزاً للملاحة البحرية والنشاط التجاري عبر القارات منذ القدم ، كما أن لها سلاسل جبلية جيدة، بالإضافة إلى مساحة صحراوية معتبرة، ومناطق زراعية مخضرة.

الطقس والمناخ :

يتصف المناخ بالحرارة والرطوبة خلال فترة الصيف حيث تتأثر منطقة الخليج بصفة عامة والمناطق الساحلية على وجه الخصوص بذلك ويسود الجو المعتدل الممطر في الشتاء ويميل الجو نحو البرودة النسبية في فصل الشتاء وخصوصاً في المساء .

سكان رأس الخيمة :

يبلغ عدد سكان رأس الخيمة حوالي 170 ألف نسمة حيث تنتشر في إمارة رأس الخيمة القبائل العربية المختلفة حيث ساهم تنوع التضاريس في رأس الخيمة في تنوع القبائل بها حيث يعيش بها وعلى سبيل المثال الشحوح والحبوس والظهوريين في المناطق الجبلية ، والخواطر والمسافرة والكيابيل في المناطق البدوية ، وقبائل أخرى مثل الشوامس والبلوش في المدن .

الجزر :

يتبع إمارة رأس الخيمة العديد من الجزر ، مثل طنب الكبرى والصغرى ، إلا إن هاتين الجزيرتين محتلتان حتى الآن من قبل الجمهورية الإيرانية ، وتدور الآن المساعي السلمية لحل هذه القضية ، وكذلك تتبعها جزيرة الحمراء .

رأس الخيمة قديماً :

وقديماً كانت مدينة رأس الخيمة "والتي كان يطلق عليها جلفار حينذاك" موطناً للعديد من الحضارات الإنسانية العريقة منذ العصور الغابرة مثل ( ماجان ) و ( ملوخا ) حيث تملك رصيداً تاريخياً حافلاً على المستوى السياسي في المنطقة، حيث شهدت النضال البطولي لأهل المنطقة ضد الاحتلال الأجنبي البريطاني والبرتغالي ، وغيرها من الأحداث التي لعبت دوراً مهماً في إعادة صياغة تطور المنطقة ومستقبلها وقد سميت إمارة رأس الخيمـــة بهذا الاسم نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل .

رأس الخيمة والاتحاد :

كانت إمارة رأس الخيمة آخر الإمارات السبع انضماماً لاتحاد الإمارات حيث تأخر تاريخ انضمامها إلى اتحاد الإمارات العربية المتحدة إلى 10 فبرايرعام 1972 ، وتلبية لدعوة الشعب والقيادة واستجابة لنداء الترابط القبلي والمكاني المتأصل منذ مئات السنين سارعت رأس الخيمة إلى الاتحاد الذي يحقق الرفاهية والتقدم والرخاء لكل سكان هذه الأرض الطيبة

خليجية

الاستثمار والسياحة في رأس الخيمة :

تتميز إمارة رأس الخيمة بسهولها الرحبة ، وجبالها المخضرة ، على أرضها تلتقي بكل الأحلام ، ترتدي الطبيعة فيها حلة خضراء حيث تتعانق سهولها بهضابها ، وقد أضفى البحر على رأس الخيمة جمالاً يندر وصفه ، أما جبالها فهي ضرب من الخيال تقف شامخة تعانق السماء بكبرياء ، ومن أهم معالم رأس الخيمة منطقة خت حيث عيون المياه الحارة ، ومنطقة النخيل التي كانت في الماضي مصيفاً لجميع أبناء الإمارات .

ويوجد في إمارة رأس الخيمة الحصون والقلاع التراثية القديمة وتوجد بالإمارة أبراج حراسة خاصة على الشريط الساحلي ، وأضف إلى ذلك البيوت والقرى القديمة المبنية على النسق التراثي القديم والذي يعبر عن شموخ الأرض وأصالة الشعب .
وتزخر المدينة بآثار مدينة جلفار وحصن ضاية ووادي الغاف وتتميز الإمارة بموقعها وجبالها وسواحلها ومناطقها الزراعية وينابيعها الطبيعية الحارة في منتجع عين خت والتي يقصدها الناس للاستشفاء . وكما هو الحال في الإمارات الأخرى ، سوف يستمتع الزائر بالتقاليد وكرم الضيافة العربية الأصيلة وهناك عدة قرى نائية تربطها سلسلة من الطرق الحديثة مثل قرية صفني ، شوكة ، المنيعي ، صخيبر ، الحويلات التي تزينها واحات النخيل والوديان المحيطة بها وكذلك تتبع لها بعض الجزر مثال جزيرة طنب الكبرى والصغرى المحتلتان من قبل إيران .

وتشتهر إمارة رأس الخيمة بوجود العديد من الآثار التاريخية المهمة التي يرتبط تاريخها بالعديد من الأحداث التي شهدتها المنطقة ، ولعبت دوراً مهماً في صياغة تطورها ومستقبلها .
ويعتبر موقع رأس الخيمة الإستراتيجي والمناخ المعتدل لفترة طويلة من السنة والشواطئ الممتدة على الشريط الساحلي والجبال والتلال القريبة من الإمارة. بالإضافة إلى منتجع «عين خت» السياحي ووجود عدد من فنادق الدرجة الأولى، كل هذه العوامل تجعل من إمارة رأس الخيمة منطقة مؤهلة لاستقطاب حركة سياحية كبيرة.

وتولي إمارة رأس الخيمة اهتماماً كبيراً بالاستثمار الصناعي خصوصاً في الصناعات التحويلية والتشييد، وقد نجحت بعض الصناعات فيها من اكتساب سمعة عالمية والوصول إلى مراكز مرموقة في الترتيب الدولي ومن أهم هذه الصناعات : صناعات الأدوية والسيراميك والإسمنت، وصناعات أخرى كالطابوق والبلاط والأحجار والرخام والإسفلت والبلاستيك والقوارب والأصباغ والألمنيوم والألبان والدواجن والتمور وغيرها ، كما قام بها مؤخراً مصنع ( RAK TEC ) للأقراص المدمجة لأجهزة الكمبيوتر كما قامت شركة مساهمة جديدة وهي رأس الخيمة العقارية لتبدأ مرحلة جديدة من الإعمار والبناء في هذه الإمارة التي ينتظرها مستقبل واعد.

وتشهد رأس الخيمة تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستديمة في إطار تنمية متوازنة تعتمد على تنويع القاعدة الاقتصادية من أجل خلق فرص عمل أوسع وبالتالي تنويع أكبر لمصادر الدخل، وتعظيم الاستثمار وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في النشاط التنموي ورفع مستويات الإنتاجية والأداء، وتوفير القوى العاملة الماهرة والمؤهلة.

وتتميز الإمارة بوجود مقومات سياحية كبيرة سواء كانت طبيعية أو حضارية وتحظى باهتمام رجال الأعمال وتتيح المجال لقيام صناعة سياحية واعدة حيث تتوفر في الإمارة مرافق اقتصادية كميناء صقر وميناء رأس الخيمة والمنطقة الحرة ومطار رأس الخيمة الدولي ومركز رأس الخيمة للمعارض، والمؤسسات المالية كالبنوك والمصارف.

واهتمت الإمارة – بتوجيهات من سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة- بتشجيع السياحة ، ومنح الشركات السياحية العالمية تسهيلات كبيرة للعمل في القطاع السياحي ، حيث واكب ذلك إقامة العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية الجديدة ، وإقامة مركز تجاري عالمي في وسط المدينة .

وتعتبر منطقة عيون خت في رأس الخيمة من أبرز المناطق السياحية بمياهها الكبريتية التي تعالج العديد من أمراض الروماتيزم والمفاصل والتقرّحات والأمراض الجلدية حيث تبلغ الحرارة في عيون خت 40 درجة مئوية على مدار العام .

خليجية

سد البيح في إمارة رأس الخيمة

ومن الملفت للنظر أنه في فصل الشتاء وعند اشتداد البرودة في المناطق الجبلية في إمارة رأس الخيمة فإن الثلوج تكسو الجبال في مشهد لا يصدق ليجذب بذلك آلاف الزائرين لمشاهدة الثلوج والتمتع بتسلق الجبال كما أن منطقة عوافي بكثبانها الرملية المرتفعة تجذب العائلات والشباب حيث تقام هناك سباقات تسلق الكثبان الرملية العالية بالدراجات النارية وسيارات الدفع الرباعي كما أنها منطقة جميلة ورائعة للتخييم العائلي حيث تتوجه إلى تلك المنطقة الأسر والعائلات من الإمارات وباقي دول الخليج لتنصب الخيام وتتمتع بالشواء بينما يلهو الأطفال بالرمال ويستمتع الشباب بالدراجات النارية والسيارات ليعود الجميع بأحلى وأجمل الذكريات من إمارة رأس الخيمة .

خليجية

المدن والقرى التابعة لإمارة رأس الخيمة :

إن مدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة ، ومن المناطق الهامة بالامارة تأتي منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد حوالي 25 كيلومتراً نحو الشمال حيث تشتهر بالعديد من الصناعات الهامة مثل الأسمنت والاحجار والرخام كما يوجد بها ميناء التصدير الرئيسي ( ميناء صقر ) ، ومنطقة الرمس التي يعمل سكانها منذ القدم بصيد البحر ، وكذلك منطقة الدقداقة التي تشتهر بالمشاريع الزراعية الهامة كما يوجد بها اكبر مصنع في الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) ومنطقة خت السياحية التي تتوفر فيها المياه الحارة الكبريتية ومنطقة النخيل التي كانت في الماضي مصيفاً لجميع أبناء الإمارات .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

معلومات قيمة ومفيدة لنا جميعا

ويمكن نحن نعيش في الدولة ولا نعرف المناطق والجز التابعه لكل امارة

وننتظر منك المزيد

بيض الله ويهك ماقصرت اخويه
خليجية
ياسلام ياسلام ياسلام

يامراقبنا العزيز دخوووووووول قوي من شخص مميز

وتسلم ايدك ياخويه ابراهيم ع الموضوع الجميل

معلومات طيبه ومفيده وجزاك الله خير يا خوي
والنعم بامارتنا رأس الخيمه وبكل امارات دولتنا

تحياتي أخوك بوسامي

جزاك الله خير أخوي الطير المهاجر
خليجية

تسلم ع المعلومات الشيقه و المفيده

فديت راك انا

يارب احفظ شيوخنا

اللهم امين

تسلم على الموضوع الجميل والدتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.