تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الى مربيي و منتجي النجد

الى مربيي و منتجي النجد 2024.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخواني المربيين و المنتجين ودي استفسر عن شي غريب في هذا المنتدى الطيب .. لاحظت ان قله قليله جداجدا من جميع الحلال المعروض للبيع يعرض منكم و الغالبيه العظمى من هواه اما بغرض البيع و الشراء السريع او التخلص من ما لا يرغبون من الحلال .. يعني بدل ما يذبحه يبيعه كاخر حل .. و السؤال هو اين المربيين و المنتجين الي ادائهم اثبت جدارتهم و ليش ما يكون هناك عروض اسبوعيه من كل منتج يعرض من خلالها الحلال الطيب للمزاد على الجميع ؟؟

البعض بيرد و يقول "ياخي المنتجين ارقامهم موجوده .. اتصل و مر عليهم العزبه و بتحصل كل اللي تباه" لكن اذا هذا هو الرد المناسب اذا ليش نشترك في هذا المنتدى ؟؟؟ و موضوع المرور على العزب تراه متعب .. الواحد لازم يسير يعاين يوم بيخلص لكن ما يستوي يحوط على العزب يطالع لانه بيحرج نفسه ..

اتمنى من اواني المربيين و الناس اللي لهم باع طويل انهم يقومو بعرض الدرر و الحلال الطيب للجناه و اشاءالله بيحصلو خير وايد .. خاصه ان المنتدى وايد مريح يعني من بيتك او الدوام او اي مكان تقدر اتشوف و تسوم.

و سلامتكم

تسلم شيخي ع فتحك هذا الموضوع وانا من مؤيدينك وياليت نلقى منهم رد ..
اشكرك اخوي على الرد و شرفني مرورك …. ولازلنا في انتضار الرد من اخوانا المربيين

حياك الله أخوي الطواش ..

موضوعك جداً مهم ومحور رائع للنقاش..

أعتقد بإن موضوعك ينقسم إلى قسمين :

1- عدم تطرق المربين المعروفين لعرض الحلال للبيع في المنتدى

2- الشراء عن طريق المنتدى وعدم تكبد المشاق في البحث .

ولتعليقي على النقطتين !!

أما بالنسبة لعدم تطرق المربين للعرض في المنتدى فأعتقد بإن له أسبابه ومنها :

– دائماً ما يكون هناك تجمع اسبوعي أو شبه اسبوعي للمربين والهواة , بحيث يتنقلون من شخص إلى شخص ! منها يناقشون سبل تطوير النجدية وأيضاً يكون هناك عرض من صاحب العزبه لحلاله الطيب وربما يكون هناك بيع !

– للأسف البيع عن طريق المنتدى دائماً ما يكون مجحف لصاحب الحلال وأخص هنا بالذكر حلال " النجد " !! والسبب معروف !! فالعارف والمربي للنجد يكبد نفسه المعاناه ليرى بإم عينه الحلال ! ولا يعتمد على الصورة وتجده دائماً ما يقوم بالمرور على العزب ولا ينتظر العروض !! وبالتالي يتبقى بعض الأشخاص الذين يهوون " النجد " ولكنهم لم يتعمقوا فيها وبالتالي سيكون السعر مجحف قليلاً في حق المعروض .

أما عن الشراء عن طريق المنتدى فله محاسنه وله مساوئه !!

– فالمحاسن كما أسلفت أخي الكريم لن تكبدك عناء الوقت والبحث وأيضاً الإحراج !!

– أما بالنسبة إلى المساوء فدائماً ما تكون الصورة إما مبالغة في عرض الحلال أو ضالمة له !! وبالتالي سيتفاجأ الشاري عندما يرى بإم عينه الحلال وربما يسبب له احراج أو للمالك ..

في النهاية :

من وجهت نظري أتمنى أن تطبق هذه الفكرة مع وضع بعض الشروط !!

فمثلاً يقوم المربي أو البائع بوضع إعلان عرض قبل البيع بإسبوع ! بحيث يضع موضوع مرفق فيه صور المعروض ويصرح بإنه سيقوم بعرض المعروض بعد اسبوع للمزاد !!

فالمشتري إما أن يذهب في فترة الإسبوع وقبل المزاد للمعاينة للتأكد !! أو يتحمل مسؤليته ويشترط المعاينة للشراء !!

الله يحيك و يبقيك اخوي ..
لاشك طال عمرك اني اتفق وياك في بعض المساوء اللي ذكرتها بخصوص العرض عن طريق المنتندى. و لكن اخوي المربي مب مجبور يبيع الا اذا وصل السعر الى مستوى مرضي. اما بخصوص الصوره اذا بتعطي الحلال حقه ولا لا فلاشك ان المعاينه و النظر ضروريه.

في وجهة نظري .. اذا كان هناك عروض مزاد للمنتجين منتضمه عبر هذا المنتدى فصدقوني ياخوان ان المربيين بيعرضون حلال طيب يغني كل من يشارك عن المعاينه. هذا الشي بحد ذاته بيرتقي بمستوى النجد و بيحسن من نوعية الاغنام اللي نقتنيها.

الان كم تتوقع سعر رخل توه مفطومه او فحل طيب … سؤال الكثير يبون يسألونه لكن ماحد يبغي يبادر. صح ان في بع الرخال المميزه جداجدا تباع ب مبلغ 8000 و يمكن ازيد لكن يبقى معدل السعر للرخل المفطومه من 2000 الى 4000 يعتمد على المميزات. و الفحل الطيب طبعا سعره مايقل عن 4000. هذي الاسعار اخواني تتداول الان في المنتدى .. و في متناول الجميع.

اللي عنده حلال تراه بيصرف و بيتعبل فالاولى انه يتعبل على حلال طيب اللي يقدر يستفيد منه و يبيعه .. انا اشوف اخواني اني يوم اشتري حلال عن حد من المربيين بيكون مطمئن ان الحلال طيب .. هذا مجرد رأي و السموحه منكم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي الطواش أشكرك على طرحك لهذا الموضوع الرائع والمهم جدا وهذه المواضيع عادتا ما تصب في مصلحة الحلال من خلال النقاش وطرح الأفكار من جميع الإخوان .

وبالنسبة لرأي الشخصي:

أولا: اتفق معك في نقاط كثيرة منها : قلة العروض من أصحاب الخبرة وكذلك المواضيع التي تهتم بالنجدية من ناحية المواصفات وكيفية اختيار والتركيز على الأمهات المنتجة ومواصفتها وكذلك طريقة التركيب عند الفحول وووغيرها كثير لا يتسع الوقت لشرحها الآن ولعلنا نخصص لها موضوع آخر ونوعدك بإذن الله بسلسلة عروض قوية لأخوانا المنتجين في القريب العاجل.

ثانيا: وأما أن ما يعرض في المنتدى للبيع هو فقط من الذبايح فهذا لا اتفق معك فيه وللأسف أن هذا الكلام او هذه النظرة منتشرة عند كثير من الاخوان وخاصة عند المبتدئين منهم وهذا الشي هو الذي سبب عزوف عند كثير من المربين الكبار في عدم الرغبة لعرض شي للبيع في المنتدى خشية بخس حلالهم من قبل الاخوان وللأمانة كل مربي تعب واجتهد وثابر للحصول على الشي الفاخر وهذا الشي لم يأتي بالسهل بل صرف المبالغ الطائلة وسافر كثيرا حتى وصل الى ما وصل اليه الان وما زال يبحث دائما عن الشي المميز فالواجب على الاخوان قبل ان يقدمون على الشراء زيارة اصحاب الخبرة والتعلم منهم وان لا يتسرعوا بالشراء وعليكم ( بالعلم قول الفعل) وهذا ما ننصح به الاخوان دائما لأننا مررنا بهذه الأمور و اخطأنا في امور كثير ولا نود لاخواننا ان يقعوا فيها .

ثالثا: أخي الطواش انا معك في ان العروض في المنتدى توفر الوقت والجهد ولكن لا يتعلم منها الشخص المبتدأ جميع الامور لأنه ينظر الى صور بدون شرح على الطبيعة ولربما الصورة تخدعه وتخفي عنه عيوب كثيرة والأفضل والاصح عمل زيارات دورية للاخوة المربين والحمد لله كثر واجلس وتناقش معاهم في امور الحلال واسألهم عن بداياتهم في الحلال وكذلك عن السلالات والمواصفات ولو تزور كل شهر 2 من المربين نعمة وستجد عند الاخوان الحلال الفاخر ولله الحمد وأبشرك بان اخوانا المربين الان في الدولة وصلوا بفضل الله الى مستوى فاااااااخر من الإنتاج بل تفوقوا على كثير من نظرائهم وارد وأقول ( أنت لست ملزم بالشراء بل تعلم أولا ولا تتســـــــرع ) وكل مربي الواجب عليه ان يرشد المبتدأ الى الطريق الصواب والسليم في هواية الحلال واخوانا المربين فيهم خير بإذن الله ونصيحة لا تلتفت بالسماع لاحد بان يقول لك فلان من المربين ليس لديه حلال طيب او اسعاره غالية او او او بل مر على جميع الاخوان وانت احكم بنفسك ولا تغرنك المظاهر وانظر الى الجواهر .

وفي الختام لا يسعني إلا أن أشكرك على هذا الموضوع الرائع ولك مني أحلى تحية ودمت اخا عزيزا وشكرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السلام عليكم جميعاً ,,,

اشكرك أخي الطواش على موضوعك الجميل وصراحة اذا سألت عن المربيين ومنتجي النجد موجودين ولكن مايمنعهم عن عرض حلالهم لعدة اسباب
: 1- بخس الحلال ( لايعطي الحلال حقه وهو اعرف بالقيمة فيسوم بسعر بخس ) مما يؤدي الى غضب العارض

2- الخوف من الحسد ( عدم ذكر الله عندما يرى الحلال )

3- النظر في الحلال المعروض اما يمدح او يذم ( الصورة فقط تبين جزء من الحقيقة ) ولا تبين كل شيء .
الزيارة المستمرة للمنتجين والسمع لهم والأخذ بنصحهم ومعرفة مواصفات الحلال وسلالته المختلفه لهو الأمر الذي يستدعي العمل به وماحد منا جاء متعلم بل زرنا كبار المربين وجلسنا معهم وعرفنا منهم الكثير والكثير عن مواصفات الحلال واستمعنا الى نصحهم ولله الحمد نجحنا بإبداع في هذا العالم الذي كل يوم نكتشف به الكثير من المعالم الجميله التي تفرح النفس وتسعدها , أرجوا من الله اني كنت قد اجبت على أسألتك ياأخي الكريم ,,,, والسلام عليكم

اخوي بوناصر … اشكرك على هذا التعليق الطيب و التوضيحات اللي تفضلت بها من وجهة نظر المربيين والمنتجين ..

اما بالنسبه للذبايح … فانا قلت ان قلة العروض الجيده من المربيين و كثرة العروض من العامه لغرض التجاره السريعه و هذا بحد ذاته " يقلل من مستو المعروض " اما بالنسبه للعروض القليله فهي لا تسمو الى تطلعاتنا .. يعني من يوم اشتركت في المنتدى ما شفت الا القليل و كان اخر العروض طلي لاخونا صالح الخياط الله يوفقه.

اما عني و اخواني الي يشاركوني وجهة النظر فنحن بحاجه الى ساحة مزاد راقيه و لا اقصد هنا الاسعار الغاليه .. بل الجوده و السعر المعقولين.

لاشك ان اخوانا المربيين و المنتجين بيتقبلونا بكل صدر رحب في مراحهم و عزبهم و بيشرحولنا عن مواصفات النجد و بنتعلم و بنستفيد منهم لكن ما نخلي الموضوع محصور على الزيارات فقط .. فممكن يصير لهذا المنتدى نصيب من العروض الراقيه بالمزاد و في النهايه القرار بالبيع هو قرار المربي. لان اخوي الحين في المزادات الناس يعاينون و يسومون لكن صاحب الحلال يقدر يلغي اذا يشوف انه ما و صل السعر المناسب.

اشكرك طال عمرك على الرد الطيب .. و انا اخوتك تراها كنز
و السموحه على القصور

مشكور اخوي بومطر على الرد ..

قد اجد جواب لسببين من الاسباب الي ذكرتها لكن صراحه لم اجد جواب للحسد .. الله يوفق الجميع و يبارك لاخوانا المربيين الانا نحن اليوم نعتز فيهم ماشاء الله عليهم في فتره قصيره اثبتوا جدارتهم و تفوقوا على الكثيرين.

شرفني مرورك اخوي .. و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.