تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم شراء البيض لغرض التفريخ

حكم شراء البيض لغرض التفريخ 2024.

سمعت من البعض ان شراء البيض من اجل التفريخ والانتاج غير جائز شرعا

فقمت بالبحث في هذا الموضوع
وقد رأيت هذه الفتوه

جاء في موقع الشبكة الإسلامية

السؤال رجل يبيع البيض لأنواع من الطيور النادرة والغالية الثمن فهل يجوز ذلك علما بأن البيض أحيانا لا يكون مخصبأ فلا ينتج للذي اشتراه. وفي حالة علم الطرفين أن البيض ربما أن يكون مخصبا أو لا ، فهل يجوز؟

الجواب : فلا يجوز التعاقد على البيض من أجل الأفراخ لما في ذلك من الضرر والجهالة اللذين هما علة تحريم أكثر المعاملات، وقد قرر أهل العلم أن كل بيع احتوى جهالة أو تضمن مخاطرة أو قمارا فهو بيع غرر، وقد نهى الشارع الحكيم عنه، قال النووي رحمه الله: بيع الغرر أصل من أصول الشرع يدخل تحته مسائل كثيرة جداً.
ولا يخفى أن شراء البيض من أجل الأفراخ يأخذ حكم شراء ما في بطون البهائم، وقد ورد النهي عن هذا النوع من البيع بخصوصه، ففي سنن ابن ماجه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن شراء ما في بطون الأنعام حتى تضع، وعن بيع ما في ضروعها.
وفي موطأ الإمام مالك: وحدثني عن مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أنه قال: لا ربا في الحيوان وإنما نهى من الحيوان عن ثلاثة من المضامين والملاقيح وحبل الحبلة، والمضامين بيع ما في بطون الإبل…..
وإذا تقرر هذا فإنا نقول: إن بيع البيض لأجل الغرض المذكور في السؤال من البياعات التي تحتف بالجهالة والغرر، وبالتالي فهي غير جائزة سواء كان البيض مخصباً أم غير مخصب، وسواء علم الطرفان بتخصيبه أو عدمه أو جهلا ذلك.

وقد قمت بمناقشه احد دكاترة القانون في جامعة الامارات ( الدكتور اسامه بدر ) احد المختصين بالقانون المدني عن هذا النوع من البيع وكانت اجابتة على النحو التالي:
القاعدة تقول انه لا يجوز التعاقد على جهالة لا يجوز شرعا
لكن اذا جرى العرف والعاده ان اذا كان طبق البيض تكون عدد البيضات الغير ملقحه تتراوح بين البيضة الواحدة و ال5 بيضات فلا بأس لان لا يكون هنالك غبن ولا غرر لكن اذا زاد وكان عدد البيضات كبير فهذا لا يجوز
لكن يمكن ان نضع حل لهذه المشكله حيث ان يقوم المشتري والبائع بوضع شرط عند ابرام العقد
وهو ان تكون هنالك مثلا 28 بيضه ملقحه ..يقوم المشتري بالشراء واذا تبن ان هنالك بعض البيض الغير ملقح يقوم البائع بتعويضه ببيض اخر حتى يصل الى عدد 28 بيضه ملقحه

لن يتوقف بحثي الى هنا وسوف اقوم بمناقشة هذا الموضوع مع دكاترة جامعة الامارات المتخصصون في الدراسات الاسلامية وسأأأتي بالجواب

هذا والله اعلم …

ارجوا من الاخوان الافادة ولو بمعلومه بسيطه تساعدنا للوصول الى الحكم الصحيح لهذا النوع من البيوع

وشكرا

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
يا اخوي
شكرا اخوي سلطان على هالمروور
العفو اخوي هاذا واجبنا يا بو حميد
تسلم ما تقصر

عن نفسي يوم أشتري بيض أكون راضي بنصيبي
لو حتى لو ما طلعلي ولا فرخ أكون راضي

ولا أقول في خاطري أن الريال غشاني ولا شي من هذا الكلام

اوك نكون راضيين بس اذا ما يجوز تراه بيكون مال حرام !!

ول انا غلطان

ومشكور على هالمروور الغالي

خليجية
صعقتني يا عبدالله

خلاص ببطل اشتري بيض

وصدق بيع غرر ياما طلبنا نوع معين وعطونا مكس ومهجن

مشكوور عالموضوع بارك الله فيك وفي ميزان حسناتك

جزاك الله خير أخوي عبدالله …

الحقيقة كنت أظنه يدخل في بيع السَّلَم ..

لكن لما راجعت قول الشيخ ابن عثمين في الشرح الممتع .. وجدته يستثني ما حملت البطون من بيع السَّلَم ..

ولي عوده في تفصيل الموضوع إن شاء الله .. وما زلت أبحث في المسألة

وأكرر شكري لك للتنبيه

اولا اشكرك يا اخي الكريم عبدالله ال علي على هذا الموضوع المهم جدا وشكرا لك لانك تبا الخير لاخوانك المسلمين

هذا موضوع كبير جدا ومهم حيث انه تبين انه شريحه كبيرة في الامارات تشتري البيض بغرض التفريخ

وانا شخصياً اتمنى انه نكلم احد المشايخ الكبار حتى نستوضح الامر بشكل مفصل اكثر لانه في الكثير من الناس ما تقتنع بهذي الفتوى

والكثير من الشرايين يقول نفس الي قاله اخوننا ملك الكوشن

نتمنى من اهل العلم في المنتدى يفيدوننا اكثر حتى نستفيد اكثر

وانا عن نفسي بوقف اشتري البيض بغرض التفريخ لين استوضح الامر اكثر
ومرة ثانيه اشكرك يا اخوي عبدالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.