بسم الله الحمن الرحيم
مرحبا اعضاء المنتدي و الزوار الكرام
بعد اطلاعي ع المداخلات الموجوده ف حلال الدار قررت اشترك معاكم واكتب خبرتي في هذا المجال والحمدلله 25 سنه خبره ولا اعلا عليكم جميعن انشالله
بالنسبه للحلال الي موجود ف الدوله ينقسم الي 3 اقسام في السابق
1_معز البدو مناطقهن وين ما يرحلون البدو حلالهم معاهم ومناطق البدو في غنى عن التعريف
2_ معز الجبل مناطقهن من خور خوير الي خصب و من مسافي الي كلبا ودبا وخورفكان
3_معز الحضر لا يوجد كانو ايبون غنمهم من وين ما يروحون سواء كان سفر او مقيض في شعم او الباطنه
وع فكره الغنم الجزيري الاصلي الي ما دخله تهجين كان في السابق موجود ف غنمنا (الحضر)
اما بالنسبه لغنم (الحو) لا توجد سلاله اسها حو
اسم حو يطلق ع اللون وليس السلاله مثل العطره في العارضيات
مثل الحكالي الجيشيات لون و ليس سلاله
ملاحظه يوجدكتاب يوضح سلالات الاغنام بحاول اعرضه لكم لانه يوضح السلالات من السعوديه لين عمان
والحلقه القادمه عن اليعد
ارجو المعذره من الكل انتظر راي الجميع
مرحبا اعضاء المنتدي و الزوار الكرام
بعد اطلاعي ع المداخلات الموجوده ف حلال الدار قررت اشترك معاكم واكتب خبرتي في هذا المجال والحمدلله 25 سنه خبره ولا اعلا عليكم جميعن انشالله
بالنسبه للحلال الي موجود ف الدوله ينقسم الي 3 اقسام في السابق
1_معز البدو مناطقهن وين ما يرحلون البدو حلالهم معاهم ومناطق البدو في غنى عن التعريف
2_ معز الجبل مناطقهن من خور خوير الي خصب و من مسافي الي كلبا ودبا وخورفكان
3_معز الحضر لا يوجد كانو ايبون غنمهم من وين ما يروحون سواء كان سفر او مقيض في شعم او الباطنه
وع فكره الغنم الجزيري الاصلي الي ما دخله تهجين كان في السابق موجود ف غنمنا (الحضر)
اما بالنسبه لغنم (الحو) لا توجد سلاله اسها حو
اسم حو يطلق ع اللون وليس السلاله مثل العطره في العارضيات
مثل الحكالي الجيشيات لون و ليس سلاله
ملاحظه يوجدكتاب يوضح سلالات الاغنام بحاول اعرضه لكم لانه يوضح السلالات من السعوديه لين عمان
والحلقه القادمه عن اليعد
ارجو المعذره من الكل انتظر راي الجميع
وبالنسبه للحو صار هناك قطعان كبيره فالدوله في الجميع المناطق فالدوله من الغرب والشرق والشمال حتى لو هو يطلق على لونهن فبذالك نقدر نعتبرها سلاله لان في قطيع كبير متشابه منها فالشكل فالدوله عشان جذيه نقدر نميزها ونعتبرها سلاله ولو الناس تحافظ عليها بتصير سلاله نفس السلالات الموجوده في الدول الثانيه وبعدين والسلالات الاصيله الموجوده الحين ما حد كان يعرف فالماضي كانن بنفس الشكل ولا دخل عليهن تهجين صح ولا لا اتمنى انك فهمت وجهة نظري
1_معز البدو مناطقهن وين ما يرحلون البدو حلالهم معاهم ومناطق البدو في غنى عن التعريف
الكلام هذا يدل على ان الدار كان فيها غنم ومعز يميزهن عن غيرهن من المناطق الثانيه
وتقبل رايي
1_معز البدو مناطقهن وين ما يرحلون البدو حلالهم معاهم ومناطق البدو في غنى عن التعريف
الكلام هذا يدل على ان الدار كان فيها غنم ومعز يميزهن عن غيرهن من المناطق الثانيه
وتقبل رايي
فيكم الخير اخواني على المعلومات
المفيده0000
يعطيكم العافيه00 عالموضوع الطيب
المفيده0000
يعطيكم العافيه00 عالموضوع الطيب
اخي الكريم مرحبا
احترم رايك لكن
اولا..مهما عددها كثر (الحو)لا تعتبر سلاله السبب بسيط هل تقدر تعتبر العطره سلاله(العارضيه)، تقدر تعتبر الجيشيات سلاله (الصلاليات) مع العلم توجد قطعان
ثانيا..السلالات الموجوده ف بلدنا الحبيبه معروفه ولا حد يقدر ينفي هذا الشي مثل ما ذكرت في السابق اغنام الجبال و اغنام البدو، وللبدو سلالات هذا للعلم
ثالثا..ردا ع كلامك بلدنا فيها سلالات مميزه الحديث يطول فيها واذا اردتم بكتب فيها مع دلائل انشالله
كم عام يكفيك حتي تتضح الصوره لديك عن اغنام الدار الاصيله 100 عام ,اخي الكريم ارجع للصور القديمه و الافلام الوثائقيه و شوف الاغنام الاصليه
احترامي للجميع اكتب للتوضيح فقط
احترم رايك لكن
اولا..مهما عددها كثر (الحو)لا تعتبر سلاله السبب بسيط هل تقدر تعتبر العطره سلاله(العارضيه)، تقدر تعتبر الجيشيات سلاله (الصلاليات) مع العلم توجد قطعان
ثانيا..السلالات الموجوده ف بلدنا الحبيبه معروفه ولا حد يقدر ينفي هذا الشي مثل ما ذكرت في السابق اغنام الجبال و اغنام البدو، وللبدو سلالات هذا للعلم
ثالثا..ردا ع كلامك بلدنا فيها سلالات مميزه الحديث يطول فيها واذا اردتم بكتب فيها مع دلائل انشالله
كم عام يكفيك حتي تتضح الصوره لديك عن اغنام الدار الاصيله 100 عام ,اخي الكريم ارجع للصور القديمه و الافلام الوثائقيه و شوف الاغنام الاصليه
احترامي للجميع اكتب للتوضيح فقط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ راعي الشارجة تحية طيبة
جميل مشاركتك لاخوانك الخبرات والمعلومات اللي تمتلكها وعرضها للمناقشة
لكن الاجمل ان تتسع صدورنا لبعض وان مايكون كلامنا مسلمات غير قابلةللنقاش
انته قلت انه في كتاب يتكلم عن سلالات الاغنام في الدولة او عمان
هذا كلام علمي وجميل وبيفيد الكل
نرجو وضع عنوان الكتاب واسم كاتبه ووين ممكن نحصله
الامر الثاني جزمك بان ماعز الحو ليست سلالة بذاته كلام يحتاج الى دليل وشواهد
والادلة والشواهد اللي موجودة امامنا على مستوى الدولة وعمان تؤكد ان ماعز الحو سلالة مستقلة
الامر الاخير انت قلت (( _معز الحضر لا يوجد كانو ايبون غنمهم من وين ما يروحون سواء كان سفر او مقيض في شعم او الباطنه )) مع احترامي لشخصك الكريم كلام ليس دقيق
نعم قد يكون حلال اهل الحضر اكثر عرضة للتهجين بحكم قربهم من البحر ومن الجزر لكن هذا لا يعني ان لا يكون لديهم حلال مستقل وسلالتهم الاصيلة
اتمنى انه يكون نقاشنا علمي وبعيدا عن التعصب
بانتظار تتحفنا بالمزيد
الاخ راعي الشارجة تحية طيبة
جميل مشاركتك لاخوانك الخبرات والمعلومات اللي تمتلكها وعرضها للمناقشة
لكن الاجمل ان تتسع صدورنا لبعض وان مايكون كلامنا مسلمات غير قابلةللنقاش
انته قلت انه في كتاب يتكلم عن سلالات الاغنام في الدولة او عمان
هذا كلام علمي وجميل وبيفيد الكل
نرجو وضع عنوان الكتاب واسم كاتبه ووين ممكن نحصله
الامر الثاني جزمك بان ماعز الحو ليست سلالة بذاته كلام يحتاج الى دليل وشواهد
والادلة والشواهد اللي موجودة امامنا على مستوى الدولة وعمان تؤكد ان ماعز الحو سلالة مستقلة
الامر الاخير انت قلت (( _معز الحضر لا يوجد كانو ايبون غنمهم من وين ما يروحون سواء كان سفر او مقيض في شعم او الباطنه )) مع احترامي لشخصك الكريم كلام ليس دقيق
نعم قد يكون حلال اهل الحضر اكثر عرضة للتهجين بحكم قربهم من البحر ومن الجزر لكن هذا لا يعني ان لا يكون لديهم حلال مستقل وسلالتهم الاصيلة
اتمنى انه يكون نقاشنا علمي وبعيدا عن التعصب
بانتظار تتحفنا بالمزيد
و عليكم السلام اخي امير السلام
دخلت عليكم من باب النقاش فقط ولا يوجد هناك اي شي من الي ذكرته انشالله وارجو السموحه منكم
بضيف شي انا سمعته وعشته كذالك معروف عن البدو الكرم فاذا زاروك يابو الذبيحه اذا كانت انثي حطينها في الزرب(الحضيره)اذا اهلنا قيضو في شعم يابو معاهم كم عنز حطوها في الزرب ,يو من الباطنه يابو الغنم والدياي وبقره حطوهن في الزرب ,يت اللنجات من الجزر يابت غنم قام الوالد و اشترالنا عنزه حق الحليب حطيناها وين في الزرب وصار عدنا كمن راس واختلطن وهذا غنمنا اااه كانت ايام حلوه والله يا اخواني راحت هاي الايام وراحو اهلها الله يرحم اهلنا واهل الجميع انشالله ويسكنهم فسيح جناته
يااخواني والله انا ما عندي اي شي بس ابغي اكتب المعلومات الي عندي ترا وارثنها خذو الي تبغونه والباقي خلو حقي بورثه حق عيالي الي منهم بيربي غنمي
وبالنسبه للكتاب انشالله بييبه لكم انا قريت الكتاب عند اخ كريم مثلكم باحث في السلالات وكانت له اهداف بتخدم الكل لكن للاسف
دخلت عليكم من باب النقاش فقط ولا يوجد هناك اي شي من الي ذكرته انشالله وارجو السموحه منكم
بضيف شي انا سمعته وعشته كذالك معروف عن البدو الكرم فاذا زاروك يابو الذبيحه اذا كانت انثي حطينها في الزرب(الحضيره)اذا اهلنا قيضو في شعم يابو معاهم كم عنز حطوها في الزرب ,يو من الباطنه يابو الغنم والدياي وبقره حطوهن في الزرب ,يت اللنجات من الجزر يابت غنم قام الوالد و اشترالنا عنزه حق الحليب حطيناها وين في الزرب وصار عدنا كمن راس واختلطن وهذا غنمنا اااه كانت ايام حلوه والله يا اخواني راحت هاي الايام وراحو اهلها الله يرحم اهلنا واهل الجميع انشالله ويسكنهم فسيح جناته
يااخواني والله انا ما عندي اي شي بس ابغي اكتب المعلومات الي عندي ترا وارثنها خذو الي تبغونه والباقي خلو حقي بورثه حق عيالي الي منهم بيربي غنمي
وبالنسبه للكتاب انشالله بييبه لكم انا قريت الكتاب عند اخ كريم مثلكم باحث في السلالات وكانت له اهداف بتخدم الكل لكن للاسف
بصراحة الموضوع عجبني , وقريته بتمعن عشان أستفيد منه وأعلق عليه
فبداية أرحب فيك أخونا راعي الشارجة لان شفت مشاركاتك بأرقام صغيرة
وبصراحة نحن بنستفيد منك بما إنك ذكرت إنك خبره ب25 سنة
فيا مرحبابك ويا مسهلا
وردي للموضوع بيكون
طال عمارك مع إحترامي للكلام اللي إنكتب , بخصوص تقسيم حلال الدار إلى ثلاثة أنواع…..
من خلال الأسباب اللي ذكرتها إنت للتقسيم , فكان إستنتاجي لتقسيمك للحلال من خلال البيئة الي نشئة فيه هذي السلالة , فسلالة الجبال غير عن سلالة الحضر والبدو
وهالشي ما أقنعني
فبداية أرحب فيك أخونا راعي الشارجة لان شفت مشاركاتك بأرقام صغيرة
وبصراحة نحن بنستفيد منك بما إنك ذكرت إنك خبره ب25 سنة
فيا مرحبابك ويا مسهلا
وردي للموضوع بيكون
طال عمارك مع إحترامي للكلام اللي إنكتب , بخصوص تقسيم حلال الدار إلى ثلاثة أنواع…..
من خلال الأسباب اللي ذكرتها إنت للتقسيم , فكان إستنتاجي لتقسيمك للحلال من خلال البيئة الي نشئة فيه هذي السلالة , فسلالة الجبال غير عن سلالة الحضر والبدو
وهالشي ما أقنعني
حلال الدار متشابه , سواء عند البدو أو الحضر , وبضرب لكم مثل (جيولوجيا في عوامل تعرية للصخور تكون سبب لتسميتها , وتصنيفه لأكثر من نوع لنفس الصخره )
وهذا اللي صاير لحلال البدو المرتحلين والجبال
حلال البدو في المناطق الصحراوية , أكيد البدو كانوا يرتحلون بحثا عن الماء , والبحث عن العشب , فهالنوع من العشب , وطبيعة الرمال اللي كانت تدوس عليه الأغنام أثرت في شكل حوافرها , من حيث التقليم , وعلى شعرها من حيث حركة الرياح والرمال وتحملة للعطش
وحلال الجبال, إكتسب لياقة وشكل يشبه شكل الضبى والغزلان , نظر لتعاملة مع جبال وصخور , وعرة , صقلة أرجله , وحوافرة فصارة أجمل من حلال البدو المرتحلين , أيضا النبات الجبلي أثر في شكل الحلال
والدليل على كلامي من خلال التأثير الناتج من النباتات في مثل شعبي يقال للماعز
( اللي ماكله الحنبل يبين بيهابها ) يعني يبين عليها شو كانت تاكل
والدليل على كلامي من خلال التأثير الناتج من النباتات في مثل شعبي يقال للماعز
( اللي ماكله الحنبل يبين بيهابها ) يعني يبين عليها شو كانت تاكل
وأخيرا عن الحضر , قبل لا تذكرون الحضر , شو تعريف الحضر ؟
هم الناس القاطنين في المناطق التجارية أو الصناعية , أي بمعنى أخر هم المتمدنون , يعني تكنلوجيا ,وبالمختصر المفيد ( ناس متطوره أو تستخدم أساليب جديدة ) وناس يخالطون ناس من جنسيات وبيئات مختلفة ,
فبالعقل طبعا بما إنها مدينة وفيها ناس من أقطاار مختلفة يعني بيكون في تجارة لنوع من الحلال ( بغض النظر عن بيئة هالحلال جزيري سعودي عماني قطري حلال دار وغيرها ) ,
والحضر اللي يحبون تربية هالحلال يشترون ويربون هالأنواع وصار عندهم خليط وهجين , يحمل صفات جديدة فأطلق عليه حلال الحضر ( لو إني مش مقتنع بهالكلمة حلال الحضر )
حلال بس مش أصلي أحس إنها أحسن
هم الناس القاطنين في المناطق التجارية أو الصناعية , أي بمعنى أخر هم المتمدنون , يعني تكنلوجيا ,وبالمختصر المفيد ( ناس متطوره أو تستخدم أساليب جديدة ) وناس يخالطون ناس من جنسيات وبيئات مختلفة ,
فبالعقل طبعا بما إنها مدينة وفيها ناس من أقطاار مختلفة يعني بيكون في تجارة لنوع من الحلال ( بغض النظر عن بيئة هالحلال جزيري سعودي عماني قطري حلال دار وغيرها ) ,
والحضر اللي يحبون تربية هالحلال يشترون ويربون هالأنواع وصار عندهم خليط وهجين , يحمل صفات جديدة فأطلق عليه حلال الحضر ( لو إني مش مقتنع بهالكلمة حلال الحضر )
حلال بس مش أصلي أحس إنها أحسن
وبالأخير عن الحو , هالنوع من الحلال لعوزنا قبل كان حلالنا كله حو ولاعن جبودنا منه وخلطنا فيه وبعنى منه ملينا هالألوان أسود ومخطط بأحمر ( طبعا هذا تفكيري يوم صغير )
بس في الآونه الأخيره أهتمة الناس به , وفي حد قال إن أصله برتقالي , وأنا ذكرت هالشي في موضوع سابق , وفقامت الدنيا وماقعدت بأنه حلال أصلي للدار , فماأدري شو هو الصح ؟
بس في الآونه الأخيره أهتمة الناس به , وفي حد قال إن أصله برتقالي , وأنا ذكرت هالشي في موضوع سابق , وفقامت الدنيا وماقعدت بأنه حلال أصلي للدار , فماأدري شو هو الصح ؟
بس بقولكم شي سهل جدا بيفككم من حلال البدو والحضر والجبل ………….
في مواصفات لو طبقتهن على الحلال بتعرف لو هو حلال دار أصلي أو لا , وطبعا هالشي يتطلب خبره
وهالعناصر هي :
حجم الجسم , شكل القرون , نسبة التوائم , شكل الإذنين, وزاوية إستقامة الوجة من القرون للمشرب
وأعتقد هالعوامل الكل يقدر يميزها
في مواصفات لو طبقتهن على الحلال بتعرف لو هو حلال دار أصلي أو لا , وطبعا هالشي يتطلب خبره
وهالعناصر هي :
حجم الجسم , شكل القرون , نسبة التوائم , شكل الإذنين, وزاوية إستقامة الوجة من القرون للمشرب
وأعتقد هالعوامل الكل يقدر يميزها
أدري تفلسفت وايد
بس موضوعكم حلو , وبنفس الوقت ما أقتنعت فيه
تقبلوا مروري م. هاوي
بس موضوعكم حلو , وبنفس الوقت ما أقتنعت فيه
تقبلوا مروري م. هاوي
اقتباس:
و عليكم السلام اخي امير السلام
دخلت عليكم من باب النقاش فقط ولا يوجد هناك اي شي من الي ذكرته انشالله وارجو السموحه منكم بضيف شي انا سمعته وعشته كذالك معروف عن البدو الكرم فاذا زاروك يابو الذبيحه اذا كانت انثي حطينها في الزرب(الحضيره)اذا اهلنا قيضو في شعم يابو معاهم كم عنز حطوها في الزرب ,يو من الباطنه يابو الغنم والدياي وبقره حطوهن في الزرب ,يت اللنجات من الجزر يابت غنم قام الوالد و اشترالنا عنزه حق الحليب حطيناها وين في الزرب وصار عدنا كمن راس واختلطن وهذا غنمنا اااه كانت ايام حلوه والله يا اخواني راحت هاي الايام وراحو اهلها الله يرحم اهلنا واهل الجميع انشالله ويسكنهم فسيح جناته يااخواني والله انا ما عندي اي شي بس ابغي اكتب المعلومات الي عندي ترا وارثنها خذو الي تبغونه والباقي خلو حقي بورثه حق عيالي الي منهم بيربي غنمي وبالنسبه للكتاب انشالله بييبه لكم انا قريت الكتاب عند اخ كريم مثلكم باحث في السلالات وكانت له اهداف بتخدم الكل لكن للاسف |
هي و الله راحت هذه الايام و لكن ذكراها خلدت بذاكرتنا
مرحبا م.هاوي مرحبا ماشالله عليك راعي سوالف
والكل ماشالله عليكم اسلوبكم راقي
نصحيه حافظو ع السلالات الي عندكم واذا بتهجنون هجنوهن للاحسن يعني حافظو ع شكلهن الاساسي الي هو العربي مثال دخلو فحل الجبل الاخضر واذا بغيتو اللون الاسود ما يخترب في فحوله سود في الجبل الاخضر او ممكن تحطون فحل درعي الاغنام الدرعيه تمتاز بالحجم و الحليب بالطريقه هاي بتحصلون انتاج ممتاز انشالله
والكل ماشالله عليكم اسلوبكم راقي
نصحيه حافظو ع السلالات الي عندكم واذا بتهجنون هجنوهن للاحسن يعني حافظو ع شكلهن الاساسي الي هو العربي مثال دخلو فحل الجبل الاخضر واذا بغيتو اللون الاسود ما يخترب في فحوله سود في الجبل الاخضر او ممكن تحطون فحل درعي الاغنام الدرعيه تمتاز بالحجم و الحليب بالطريقه هاي بتحصلون انتاج ممتاز انشالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واسعد الله صباحكم بكل خير
الاخ راعي الشارجة
الاختلاف في وجهات النظر لا يعني بالضرورة ان يكون راي
واحد صحيح وما عداه غلط
وعليه ما زلت انتظر منك المزيد من المعلومات حول حلال الدار
بغض النظر عن ماعز الحو
نبا منك تفيدنا عن الحكالي الاولية اللي كانن معروفات عند اهل الساحل
وعن اليعد وانواعهن اللي كانت موجودة (الحباصي والعربيات )
واسعد الله صباحكم بكل خير
الاخ راعي الشارجة
الاختلاف في وجهات النظر لا يعني بالضرورة ان يكون راي
واحد صحيح وما عداه غلط
وعليه ما زلت انتظر منك المزيد من المعلومات حول حلال الدار
بغض النظر عن ماعز الحو
نبا منك تفيدنا عن الحكالي الاولية اللي كانن معروفات عند اهل الساحل
وعن اليعد وانواعهن اللي كانت موجودة (الحباصي والعربيات )