سكان في العين: قــرار إزالة المزروعات أمام المنازل يخلّ بجــماليات المدينة 2024.

«البلدية» تؤكد أن بعض الإضافات عشوائية وتعيق الــرؤيـة

سكان في العين: قــرار إزالة المزروعات أمام المنازل يخلّ بجــماليات المدينة

المصدر:

  • أحمد المزاحمي – العين

التاريخ: 31 مارس 2024

خليجية

سكان في العين طالبوا بوضع آلية لتعديل القرار بحيث تتم إزالة المباني المخالفة فقط. الإمارات اليوم

وصف سكان في مدينة العين قرار البلدية بإزالة المزروعات وخزانات المياه والخيام من أمام منازلهم بأنه «غير منصف»، إذ يتناقض مع المسابقة التي أطلقتها البلدية باسم «حديقتي مدينتي»، التي تهدف إلى ترسيخ الاهتمام بالمظهر الداخلي والخارجي لمنازل مدينة العين، وتعزيز تجميل الحدائق، مطالبين بإعادة النظر في القرار، والاكتفاء بإزالة المباني العشوائية فقط.
وكانت «الإمارات اليوم» استقبلت شكاوى منذ شهر يوليو الماضي من سكان في العين، تتعلق بإزالة مزروعات وخزانات مياه وخيام من أمام منازلهم، وفي الوقت الذي استوعب فيه مواطنون قرار البلدية بإزالة الكراجات والخيام العشوائية، استغرب آخرون استمرار الحملات على المزروعات التي تشكل جانباً جمالياً للمنزل.
في المقابل، أكد المدير التنفيذي لقطاع خدمات المناطق في بلدية العين المهندس مبارك الخييلي، أن «القطاع حريص على توفير شروط المساكن الصحية للمواطنين والمقيمين في مدينة العين، وهو ما سعت البلدية إلى تحقيقه من خلال حملات رصد مخالفات المزروعات والبناء لإزالتها، وضمان الالتزام بالضوابط والشروط التي تحكم عملية البناء، وعدم إقامة أية تعديلات أو إضافات عشوائية قد تضر بسلامة الأفراد، وتشوه المنظر العام للمنزل والمدينة».
وتفصيلاً، قال المواطن أحمد الظاهري إنه لاحظ في الآونة الأخيرة أن البلدية تشن حملات على بعض المنازل في المدينة، خصوصاً التي توجد أمامها أسيجة زراعية وحدائق وأشجار، وعلم أن الحملة تقتصر على أصحاب المنازل الذين يضعون السياج عشوائياً وبأسلوب غير حضاري، ما يؤثر في مظهر المدينة عموماً.
وأضاف «فوجئت حين وجدت في كل منازل مدينة العين التي يوجد بها سياج جميل من الأشجار أمام المنازل بـ(نشرة إزالة) من البلدية، كتب فيها أنه يتعين إزالة السياج وإلا ستزيله البلدية بالكامل»، واصفاً القرار بأنه غير منصف، متسائلاً: كيف يعقل للبلدية التي تعلن عن جائزة أجمل حديقة منزل أن توزع مثل هذه النشرات على المنازل التي تهتم بحدائق منازلها بشكل كبير؟ وهل من المعقول أن تنادي جهة حكومية بإزالة الاشجار والمناظر الجميلة، فيما الدولة تحث على التشجير وجعل مناظر المنازل أجمل؟.
وطالب المسؤولين في بلدية مدينة العين بـ«وضع آلية لتعديل هذا القرار لمصلحة ملاك المنازل الذين يهتمون بحدائقهم ومظهر منازلهم، ويتعين أن يسري قرار الإزالة على الأشخاص الذين لا يهتمون بمناظر حدائقهم وسياجها الامامي من المزروعات».
وذكر المواطن (أبومحمد): «إننا نؤيد قرار البلدية بالحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي للمدينة، ولكن قرارها بإزالة المزروعات الموجودة أمام المساكن، سواء أشجار النخيل أو غيرها، غير منصف لنا، فنحن تعبنا من أجل زراعة هذه الأشجار، فمنذ سنوات نسقيها ونأكل من ثمارها، وبعدها تكون المفاجأة بصدور قرار في لحظة بإزالتها، لأن المزروعات تشكل جانباً جمالياً لواجهة المساكن، لذا أطالب البلدية بإعادة النظر في هذا القرار، وأن تكتفي بإزالة الأبنية المخالفة فقط».
ووصفت المواطنة (أم عبدالله) قرار البلدية بإزالة المزروعات الموجودة أمام مسكنها بأنه «غير منصف»، مؤكدة أنها تعبت في زراعتها منذ سنوات، وعلى الرغم من ذلك استجابت للقرار وأزالتها، متسائلة عن أسباب صدور هذا القرار، ولماذا لم تضع البلدية البديل؟ متمنية إعادة النظر في القرار.
وأوضح المدير التنفيذي لقطاع خدمات المناطق في بلدية العين المهندس مبارك الخييلي، أن «البلدية تلقت العديد من الاستفسارات من الجمهور حول إصدارها قراراً بإزالة الاسيجة الزراعية وخزانات المياه والمظلات»، مؤكداً أن «الهدف من القرار تنظيم الزراعة وطرق تخزين الماء بالشكل الذي لا يتسبب في تشويه المظهر العام وتعريض حياة الأفراد للخطر، إذ إن البلدية تعمل على توفير البدائل التي تضمن للمواطن والمقيم الاستفادة من المساحات أمام المنازل، وفق أنظمة تضمن لصاحب المنزل الأمن والسلامة مع جمال المظهر». وأضاف أن «ما تم رصده من مخالفات من جانب بعض السكان جاء نتيجة لعدم التزامهم بتنسيق وتنظيم هذه الاسيجة والزراعات، إذ تبدو غير لائقة بمظهر يتفق مع الشكل الحضاري للمدينة، وكذا الحال في ما يتعلق بالخيام التي قد تكون عرضة للاحتراق لأنها بعضها من الخشب أو القماش». وتابع الخييلي «أما بالنسبة لخزانات المياه والزراعات الكثيفة، فإن بعضها يشوه المظهر العام، إذ تؤدي إلى حجب الرؤية بالنسبة لقائدي المركبات في عدد من تقاطعات الشوارع في الأحياء السكنية»، متابعاً أن «البلدية لن تزيل الخزانات قبل إيجاد أماكن بديلة لها، نظراً لمعرفتنا بأنها تشكل المصدر الوحيد للمياه لأصحابها، لذا تم منح المخالفين مهلة كافية قبل تنفيذ قرارات الإزالة». وذكر أن «بلدية مدينة العين تعد من الجهات الرائدة في مجال التخضير وتوسعة رقعة المساحات الخضراء، لكنها تحرص أيضاً على أن تكون هذه الزراعات بشكل منظم، لذا حرصنا على تنظيم حملات تأتي بالدرجة الأولى من منطلق التوعية والإرشاد، وليس بهدف توقيع المخالفات».
يشار إلى أن بلدية العين ، أطلقت مسابقة أجمل حديقة منزلية تقديراً لجمال مدينة الواحات تحت شعار «حديقتي مدينتي»، التي تهدف إلى ترسيخ الاهتمام بالمظهر الداخلي والخارجي لمنازل المدينة.

جريدة الإمارات اليوم

القرار بإزاله الاشجار والنخيل من امام المنازل تم الاستغناء عنة لأن والدنا المرحوم الشيخ زايد كان يأمر بزراعة النخيل امام المنازل الجديدة حتى يستفيد منها اصحاب المنازل منها مثل منازل نعمة الي فى العين واغلب الناس تعرف كم هي المساحة الي حددها الشيخ زايد للزراعة الله يرحمة ويسكنه الجنه… اكثر من 10 متر

القرار الحين يطلب ازاله الخزانات والاسوار الحديدية وهذا ممتاز.

~|* الله يجزآإكًـ خيــــــرَ *|~
~|* مشُـــآإركَه رآإئــعه لآ حرمكَـ آلله آجًرهـآإ في آلدآإرين*|~
~|* نتطّـلــع إلـىً آلمّزيــــــد مٍن آبــــدآعآإتكًـ *|~
~|* بـــــآإركَـ آلله فيكًـ ونفــعَ بِـكـ *|~
~|* دمتَ بّخيـــــــرْ*|~

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.