«خدمات المزارعين» يحدد الشروط الصحية لحظائر الحيوانات في أبوظبي 2024.

دعماً لفكرة المزرعة المتكاملة

«خدمات المزارعين» يحدد الشروط الصحية لحظائر الحيوانات في أبوظبي

خليجية
اشتراطات جديدة لحظائر الثروة الحيوانية تسمح بتوفير ظروف صحية آمنة للحيوانات (من المصدر)

تاريخ النشر: السبت 27 أبريل 2024

هالة الخياط (أبوظبي) – حدد مركز خدمات المزارعين شروطاً نصح بالالتزام بها لتصميم حظيرة صحية وآمنة للحيوانات في المزرعة، بما يدعم فكرة المزرعة المتكاملة التي تهدف إلى توفير الظروف السليمة في حظائر الأغنام والماعز وملحقاتها.
وأفاد المركز، في مطبوعات تم توزيعها على مربي الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي، بأن هذه الاشتراطات ستحمي الحيوانات من تقلبات الجو وحرارة الشمس الحارقة في الصيف، والرياح والأمطار الموسمية في فصل الشتاء.
وتدعم الحظيرة، وفق التصميم الهندسي الذي وضعه المركز، توفير الظروف السليمة والصحية في سكن حيوانات المزرعة، وتجميع الحيوانات لغايات الإنتاج والتكاثر وتغذية المجموعات، وتخزين الأعلاف والأعشاب في أماكن مناسبة، إضافة إلى جمع فضلات الحيوانات بطريقة صحية، واستخدامها لتسميد المحاصيل.

خليجية

خليجية
وأوصى قسم الثروة الحيوانية في المركز المزارعين بزراعة الأعلاف الموسمية والنباتات الملحية بما يكفي لاستخدام المزرعة، بما يتطابق مع المبادئ الأساسية للزراعة المتكاملة المتمثلة بتربية الحيوانات داخل المزرعة، والتحكم الكامل في ظروف تربية الحيوانات من حيث حفظ الصحة وتحسين السلالات، فضلاً عن تغذية هذه الحيوانات بالأعلاف المزروعة بالمزرعة نفسها.

وأكد المركز ضرورة وضع الحيوانات في مجموعات مستقرة، بحيث لا يزيد عدد المجموعة على 5 حيوانات، وأن تربى المواليد الجديدة حتى الفطام مع أمّاتها، بما يضمن النمو الجيد لها وبشكل طبيعي، بالإضافة إلى أن لا يقل ارتفاع الجدران عن متر للحيوانات الكبيرة البالغة، وتوفير مساحة لا تقل عن مترين مربعين لكل رأس من الماعز والخراف البالغة؛ لضمان حرية الحركة والاسترخاء لجميع الحيوانات، كما تضمنت الشروط توفير مساحة لا تقل عن 2٫5 متر مربع لكل رأس من الأمّات المرضعات من الضأن أو الماعز مع أولادها.
وأوصى المركز بإغلاق الجوانب التي تواجه الرياح عن طريق بناء جدار إما من الطوب أو المواد المحلية كسعف النخيل، مؤكداً ضرورة أن تتحمل المواد المستعملة في الأقسام المظللة أشعة الشمس وبشكل دائم.
واقترح المركز أن يتم فصل القسم الذي يشمل صغار الحيوانات عن أمهاتها بواسطة البوابات الصغيرة التي لا تسمح إلا بدخول الحملان والمواليد الصغيرة فقط، مبيناً أن التصميم الهندسي الذي تم اقتراحه للحظائر، يوضح أن العدد الإجمالي للحيوانات التي يمكن أن يستوعبها هذا المخطط يتراوح بين 140 و150 رأساً من الأغنام والماعز البالغة، باستثناء المواليد الجديدة على أساس 3 أمتار مربعة لكل حيوان بالغ.
وفيما يتعلق بملحقات الحظيرة من المعالف والمشارب، أكد المركز أن التغذية على الأرض عادة سيئة، حيث تهدر كمية غير قليلة من العلف ما يترتب عليه انتشار الأمراض خاصة الطفيليات الداخلية التي تصيب الحيوانات، مؤكداً المركز ضرورة مراعاة بعض الاشتراطات لبناء معالف صحية، وتضمن عدم هدر الأعلاف كرفع المعالف عن الأرض، وتركيبها بطريقة تمنع الحيوانات من الوقوف عليها، وتوفير عدد كاف من المعالف في كل قسم بما يكفي لإطعام جميع الحيوانات في القسم دفعة واحدة.
ونصح المركز المزارعين بتوفير مساحة تصل إلى 16 سنتيمتراً كحد أدنى لكل حيوان في المعالف والمشارب، وأن تتم تغذية الحيوانات من العشب الطازج أو القش في الرفوف المعلقة، كما أكد ضرورة توفير المياه النقية والنظيفة والعذبة كل يوم لأهميتها لصحة الحيوانات، وأن تكون متاحة في جميع الأوقات، لا سيما في الأيام التي تكون درجات الحرارة فيها العالية.
الله يعطيك العافيه
السلام عليكم الله يعطيك العافيه على هذا المجهود
خليجية
يزاهم الله خير ..
خليجية
خليجية
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.