تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تلقيح البقر صناعياً؟

تلقيح البقر صناعياً؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي بقرة تم تلقيحها صناعياً 5 مرات ولكنها لم تمسك وترجع تطلب الثور

فهل التلقيح الصناعي ضعيف علماً بأن عندي بقرة محلية مسكت من ثاني مرة ؟

ان هناك مجموعة من الاخطاء التي تسبب انخفاضا في كفاءة التلقيح وقد تمارس من قبل بعض الملقحين الفنيين دون ادراك ، ولابد من تجنبها ، وتشمل*:-

*
*1- عدم ازالة السائل المنوي المخفف بصورة كاملة من امبولاتها عند سحب السائل المنوي بواسطة قسطرة التلقيح . فقد دلت بعض الدراسات ان سحب السائل المنوي المخفف بسرعة من الامبولات التي تخزن وتنقل بها* . يؤدي الى بقاء 10% منه عالقا بالجدار الداخلي للامبولات . وان هذا الفقد يهبط الى 3 % عند اجراء السحب بصورة بطيئة ومتقنة . **

*
2- عدم اقصاء السائل المنوي المخفف بصورة كاملة من قساطر التلقيح عند زرق السائل المنوي داخل الجهاز التناسلي الانثوي فقد اثبتت نفس الدراسات السابقة ان 10% الى 30% من السائل المنوي لا يتم اقصاءه عند اجراء الزرق بسرعة

*
3- عدم وضع السائل المنوي بالموقع* المناسب في الجهاز التناسلي للبقرة .

*
***** لقد اظهرت نتائج دراسات عديدة ان انسب موقع هو في منتصف قناة عنق الرحم ، الا ان في كثير من الحالات يتم وضع السائل المنوي من قبل بعض الملقحين في موقع مما يجب في الجهاز التناسلي ، كان يتم زرقه في احد قرون الرحم او في جسم الرحم مما يعرض الرحم الى حدوث الالتهابات ولا يزيد في نسبة الاخصاب .

*
***** ففي دراسة اجريت على 26787 بقرة تم تلقيحها اصطناعيا بحيث كان موقع اقصاء السائل المنوي في الجهاز التناسلي مختلفا ، وقد وجد ان نسبة الاخصاب كانت متساوية تقريبا حيث كانت 64% عندما كان الموقع في منتصف عنق الرحم و 64,5 % في جسم الرحم و 64,6 % عندما وضع السائل المنوي في قرني الرحم . *** ويعود ذلك الى سرعة نقل الحيامن من عنق الرحم الى الجزء العلوي لقناة فالوب ، حيث موقع الاخصاب بفترة زمنية لاتتجاوز (2,5 دقيقة ) بفضل تنشيط حركة عضلات الرحم بواسطة هرمون الاوكسيتوسين .

*
******** كما ان زرق السائل المنوي كثيرا ما يتم اثناء سحب قطرة التلقيح الى الخارج ، ان ذلك يؤدي الى ان تنسكب نسبة كبيرة من السائل المنوي في القسم الخلفي ولهذه الاسباب فمن الضروري تدريب واعادة تدريب الملقحين الفنيين .

المصادر* :

1-** عجام ، اسماعيل كاظم ؛ السعدي ، حسين والحكيم ، مرتضى . ( 1981) .* فسلجة التناسل والتلقيح الاصطناعي . وزارة التعليم والبحث العلمي . بغداد . ( الكتاب المنهجي )

*
2* -* سلهب ، سليمان عبد الرحمن وسلوم ، عبير عيسى . (2010) .* فيزيولوجيا التناسل في الحيوانات الزراعية ، الجزء العملي ، ***منشورات جامعة دمشق ، كلية الزراعة .

خليجية
مشكور

بالتوفيق للجميع..

تسسسسلم يمناااك

على الموضوع

تحياتي

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.