بلدية الذيد تدشن نظاماً حديثاً للري في واحة النخيل القديمة 2024.

بلدية الذيد تدشن نظاماً حديثاً للري في واحة النخيل القديمة

آخر تحديث:الأربعاء ,06/04/2011
الشارقة – معتز كتانة:

خليجية

دشنت بلدية الذيد مشروع شبكة الري الحديثة في واحة النخيل القديمة “الشريعة”، التي تضم 200 مزرعة نخيل ما بين كبيرة وصغيرة المساحة، بتكلفة 600 ألف درهم، حيث استغرق العمل فيها 4 شهور، فيما العمل جار على إنشاء مدخل للواحة وممشى لتسهيل عملية حركة الدخول والخروج .

وقام محمد سلطان بن هويدن رئيس المجلس البلدي لمدينة الذيد، يرافقه أعضاء المجلس البلدي، وعلي مصبح الطنيجي مدير البلدية عقب افتتاح المشروع بتفقد نظام الري الجديد والاطلاع على آلية العمل، كما تفقدوا شبكة الري التي تم إنشاؤها، واستمعوا إلى شرح مفصل من المهندسين المشرفين على المشروع حول أهمية هذه الخطوة، ومساهمتها في إعادة الحياة إلى منطقة “الشريعة” .

وقال مدير بلدية الذيد، إن المشروع يأتي في إطار التوجيهات الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة نحو المحافظة على التراث والسعي نحو تحقيق البيئة المستدامة، وكاستجابة من المجلس البلدي لمطالب الأهالي بإيجاد مشروع مائي ينقذ مزارع واحة الذيد القديمة من الجفاف .

وأشار إلى أن العمل بدأ في المشروع بداية العام الحالي، حيث قامت البلدية بإنشاء شبكة جديدة لتصريف المياه بطول 3 كيلومترات، عوضاً عن الشبكة القديمة، إضافة إلى إنشاء خزان مياه بسعة 50 ألف غالون لتزويد الواحة بحاجتها من المياه .

وذكر أنه سيتم تجميع المياه التي تجري في الفلج القديم في الخزان الجديد، ومن ثم توزيع المياه وضخها عبر مضخات كبيرة إلى شبكة التصريف الجديدة، لتغذية المزارع بالمياه، مشيراً إلى ضرورة إسراع أصحاب المزارع بربط مزارعهم بشبكة المياه الرئيسة، لكي يستفيدوا منها، فضلاً عن أهمية زراعتهم لشتلات جديدة من أشجار النخيل .

وأوضح أنه تم أيضاً توجيه أصحاب المزارع لاستحداث نظام ري داخلي لكل مزرعة حسب مساحتها، يعتمد على نظام ري حديث .

جريدة دار الخليج

في انتظار خطو ه مماثله لمنطقة خت براس الخيمه … الله المستعان

يعطيج العافية،،،
تقبّلي أطيّب المُنى،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.