بطاقة إلكترونية موحدة للمزارعين ومربي الماشية 2024.

بطاقة إلكترونية موحدة للمزارعين ومربي الماشية

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يحذر من ممارسة الأنشطة الزراعية أثناء العواصف

خليجية

ربحي سعد ©

منع المزارعين من جمع المحصول في حالة وجود الرياح تجنباً لتلويث المنتج

تاريخ النشر: الإثنين 28 مارس 2024

عمر الحلاوي

حذر قطاع الشؤون الزراعية بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المزارعين من ممارسة بعض الأنشطة الزراعية أثناء الرياح المحملة بالغبار والشوائب، وطلب من أصحاب المزارع تنفيذ الاحتياطات اللازمة وعدم رش المبيدات في الحقول المكشوفة، وذلك بحسب محمد جلال الريايسة، مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع.
وقال الريايسة لـ”الاتحاد” إن العواصف المحملة بالغبار والشوائب تؤثر سلباً على المزارع والمحاصيل، وتنقل الرياح مواد غير مرغوب بها تؤدي إلى خفض الإنتاج ما يتطلب وضع احتياطات للمزارعين للمحافظة على محاصيلهم، وعدم تأثر الإنتاج بهذه العوامل الطبيعية، حتى لا يخسر المزارع جزءاً كبيراً من محصوله.
وكانت مدينة العين شهدت مساء أمس الأول غباراً كثيفاً ورياحاًِ مغبرة أدت إلى انخفاض مستوى الرؤية وتأثرت بموجبها الأشجار، كما خفت حركة المركبات خلال المساء، وتواصلت الرياح المحملة بالغبار حتى ساعات متأخرة من الليل.

ولفت الريايسة إلى أن الاحتياطات التي يجب اتخاذها، تتضمن التأكد من الأسوار والأشجار غير الثابتة والتي يؤدي سقوطها لأضرار بالمحاصيل، مطالباً المزارعين الابتعاد عن الأشجار الكبيرة، وإبعاد المعدات والسيارات أسفل هذه الأشجار في أثناء الأحوال الجوية غير المستقرة.

ومنع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المزارعين من جمع المحصول في حالة وجود الرياح تجنباً لتلوث المنتج، وتجنب العمل في ظروف الرياح والعواصف الشديدة والقيام بالأعمال الزراعية الضرورية.
وأشار الريايسة إلى أن الرياح تعمل على زحف الرمال على الطرق مما يؤثر على الحركة، كما تؤثر الرياح على مربي النحل الأمر الذي يلزم أخذ الاحتياطات اللازمة.
من ناحية أخرى شرع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في إصدار بطاقة إلكترونية موحدة لجميع المزارعين ومربي الماشية في إمارة أبوظبي، بدلاً من البطاقات المختلفة التي تستخدم حالياً. وتتضمن البطاقة البيانات الأساسية والخدمات المقدمة، لتخفيف العبء عن المزارعين، والقائمين على تقديم الخدمات البيطرية والزراعية في الإمارة.
وكان يعمل في السابق بأربع بطاقات هي: البطاقة الزراعية، والبطاقة الصحية الحيوانية، وبطاقة الإحصاء الحيواني، وبطاقة التسويق الزراعي.
وسيقوم الجهاز بربط البطاقة ببرنامج إلكتروني يضم البيانات الأساسية والخدمات المقدمة لأصحاب المزارع ومربي الحيوانات، ما يخفف على المزارعين والقائمين على تقديم الخدمات البيطرية والزراعية عبء استخراج المستندات التي يتطلبها استخراج البطاقات الأربع المعمول بها حالياً.
وتفيد أحدث الإحصائيات لدى قطاع الشؤون الزراعية في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن عدد المزارع في الإمارة يبلغ 24 ألفاً و15 مزرعة، منها 16 ألفاً مسوقة و8 آلاف و15 غير مسوقة.
ويبلغ إجمالي عدد المزارع في المنطقة الغربية 8410 مزارع منها 4800 مسوقة، و3610 غير مسوقة، كما تبلغ المساحة المزروعة في الإمارة 61 ألف هكتار منها 225 هكتاراً بيوتاً بلاستيكية.

جريدة الإتحاد

يعطيج الف عافية
الله يعافيك أخوي البستان ..شاكره تواجدك الطيب خليجية

يعطيج الف عافية

وشكرا

يعطيج الف عافية

الله يعافيك أخوي النخبه .. مشكور عالمرور

تسلمين على نقل الخبر،،،
يعطيج العافية،،،

~|* الله يجزآإكًـ خيــــــرَ *|~
~|* مشُـــآإركَه رآإئــعه لآ حرمكَـ آلله آجًرهـآإ في آلدآإرين*|~
~|* نتطّـلــع إلـىً آلمّزيــــــد مٍن آبــــدآعآإتكًـ *|~
~|* بـــــآإركَـ آلله فيكًـ ونفــعَ بِـكـ *|~
~|* دمتَ بّخيـــــــرْ*|~

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top