تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العثور على غزال جبلي طليق في مدينة محمد بن زايد

العثور على غزال جبلي طليق في مدينة محمد بن زايد 2024.

«بيئة أبوظبي» تدعو الجمهور إلى عدم اقتناء الحيوانات البرية في منازلهم

العثور على غزال جبلي طليق في مدينة محمد بن زايد

خليجية

من المصدر ©

خبراء هيئة البيئة في أبوظبي نجحوا في أسر الغزال

تاريخ النشر: الجمعة 31 أغسطس 2024

هالة الخياط
نجح فريق متخصص من هيئة البيئة في أبوظبي، في أسر غزال جبلي شوهد تائها في مدينة محمد بن زايد، بعد أن وصلها بلاغ عبر مركز الاتصال الحكومي بوجود الغزال الجبلي في المنطقة منذ ثلاثة أيام.
ونقلت الهيئة الغزال بعد أسره إلى أحد مرافق الحياة البرية والموارد الطبيعية التابعة للهيئة، لتوفير التغذية والرعاية البيطرية اللازمة له.
وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، المديرة التنفيذية لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة، إن الغزال الجبلي سيدمج مع أحد القطعان من فصيلته، في أحد مرافق الحياة البرية التابعة للهيئة، بعد انتهاء مدة الحجر الصحي التي تستمر من شهر إلى شهرين، للتأكد من خلوه من أية أمراض تجنبا لنقلها إلى باقي القطيع.
خليجيةخليجية

خليجية

وأوضحت أن الهيئة استجابت لنداء وصلها عبر مركز اتصال حكومة أبوظبي، وأرسلت فريقاً من المتخصصين لمساعدة الغزال الجبلي العربي الذي شوهد تائهاً في مدينة محمد بن زايد، حيث قام فريق الإنقاذ بزيارة الموقع لتقييم الموقف واتخاذ اللازم.
وقالت إن اثنين من خبراء التنوع البيولوجي البري والبحري توجها في نفس يوم البلاغ لزيارة المنطقة، وقاما بتقييم الوضع، ووضعا خطة لأسر الغزال مع الحفاظ على سلامته، بدأت في نفس اليوم، حيث تمكن الخبراء من أسر الغزال في ساعات الصباح الأولى، مستخدمين الشباك دون أن يعرضوه للتخدير خشية إصابته بالإجهاد الجسدي والنفسي، والذي قد يؤدي إلى نفوقه، حيث استغرقت عملية أسره ساعتين متواصلتين.
وعن مصدر الغزال الجبلي، أشارت الظاهري إلى احتمال أن يكون عائدا لأحد سكان المنطقة، حيث إن هناك أناسا يقتنون هذه الحيوانات في منازلهم دون أن يدركوا المخاطر التي قد تترتب على سكان المنزل من ناحية، والحيوان الذي يتم اقتناؤه من ناحية ثانية.
ودعت الظاهري الجمهور إلى عدم اقتناء الحيوانات في منازلهم عدا الأليفة منها، لما قد يسببه ذلك من بث القلق والذعر في المنطقة، إلى جانب تأثيرها السلبي على الصحة العامة.
وأكدت أن الغزال الجبلي سيظل في أحد مرافق الحياة البرية التابعة لهيئة البيئة بصفتها الجهة الحكومية المسؤولة عن حماية البيئة في إمارة أبوظبي، وحماية التنوع البيولوجي البري والمحافظة عليه.
وقد صادفت الهيئة، وفقا للظاهري، حادثة مماثلة، حيث تم الإبلاغ منذ عدة أشهر عن تواجد غزال جبلي على الطريق السريع بمدينة “خليفة أ”، حيث تمكنت بالتعاون مع شرطة أبوظبي، من أسره خلال ساعتين من البلاغ، ونقله إلى أحد مرافق رعاية الحياة البرية التابعة للهيئة.
ويعتبر الغزال الجبلي العربي “المعروف محلياً باسم الظبي” من الحيوانات المحلية في شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تنتشر في المناطق الجبلية والسهلية بدولة الإمارات العربية المتحدة، لكن الصيد الجائر والطفرة العمرانية أدت إلى تناقص أعدادها.
والغزال الجبلي العربي هو حيوان ثديي من ذوات الأظلاف، ويتميز برشاقة جسمه التي تمكنه من الوصول إلى سرعة (60-65) كم في الساعة، كما أن أرجله ورقبته طويلة، وذنبه قصير، في حين أن الإناث أصغر حجما من الذكور، وللذكر وللأنثى قرنان إلا أن قرني الأنثى أدق من قرني الذكر، وفروته من الأعلى ذات لون ترابي غامق وبطنه أبيض.
ويعيش الغزال الجبلي العربي في قطعان، وهو من الحيوانات النشطة عند الفجر والغروب، ويعيش بعضها في الصحاري الرملية وبعضها الآخر في الأودية الجبلية الهادئة، وتعيش على القليل من النباتات مثل الحشائش والأعشاب والشجيرات، وتتغذى في أوقات الجفاف على الشجيرات الصحراوية الجافة.
خليجية
ما شاء الله ..
تسلم على الموضوع المميز
يسلموا على الطرح
خليجية
شارد من مكان تحصلة ياليت يتم ترقيمهن للوصول بسولة للملاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.