تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الخصوبة في ابقار الحليب

الخصوبة في ابقار الحليب 2024.

فنجد ان بداية مرحلة البلوغ والقدرة على التناسل يحددها وزن الحيوان بالدرجة الاولى وليس عمر الحيوان ، ونتيجة لذلك فان مستوى التغذية الذي بدون شك يؤثر على معدلات النمو والزيادة في الوزن وبالتالي على تحديد مرحلة بداية البلوغ، وتؤثر البروتينات والطاقة والفسفور والزنك وفيتامين A و D على تحديد مرحلة البلوغ.

ايضاً تؤثر هذه العناصر على نشاط الغدد الصماء والاعضاء التناسلية ويعتقد ان سوء التغذية يؤثر على نشاط الغدة النخامية ويقلل من كفاءتها في انتاج جونادوتروفيات (هرمونات المناسل) واستجابة الاعضاء التناسلية الاولية لهذه الهرمونات ، ونتيجة لذلك فان الذكور قد تبدي كفاءة منخفضة في انتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الاندروجينية المسئولة عن تطور صفات الجنس الثانوية.

اما خلال فترة ما بعد الولادة فان نقص الطاقة والبروتين يؤدي الى ضعف نشاط المبيضين وضمورهما وزيادة عدد مرات التلقيح اللازمة لحدوث الاخصاب، وقد لوحظ ان معدل افراز البروجستيرون ينخفض اذا ما انخفضت نسبة الطاقة في العليقة مما يؤدي الى حدوث عمليات اجهاض ويفسر ذلك بان خلايا الجسم الاصفر غير قابلة لتأثير هرمون التبويض وبالتالي عدم قدرتها على افراز كميات من البروجستيرون كافية لضمان استمرار الحمل.

وتتلخص أهمية الكفاءة التناسلية في أبقار الحليب في الاتي:

1- الابقار عالية الانتاجية ذات خصوبة عالية منتظمة الولادات.

2- الحصول علي عدد كبير من مواسم الحليب.

3- وجود علاقة بين طول الحياة الانتاجية والكفاءة التناسلية.

4- الحصول علي العجول والعجلات اللازمة للاحلال.

5- تحقيق عائد اقتصادي ناسب نتيجة انتظام الولادات.

6- زيادة حجم القطيع ما يتيح فرصة للانتخاب والتحسين عاماً بعد اخر.

عموماً الكفاءة التناسلية في الاناث تعني قدرة الابقار على التبويض والحمل وانتاج العجول وبالتالي الاستمرار في الحليب. أما الكفاءة التناسلية في الذكور تعني قدرة الثور على الاخصاب في اقل عدد ممكن من التلقيحات.

تلقيح الابقار:

ان تلقيح الابقار يتم عندما يصل الحيوان الي العمر والوزن المناسب .وعليه يفضل عدم تلقيح العجلات مباشرة عقب البلوغ حتي لا يتأثر نمو الحيوانات كذلك لا ينصح بالتأخير عن التلقيح حتي لا يترسب الدهن حول الاجهزة التناسلية ويؤدي للعقم. كما ان تلقيح البقرة من ثور غير ناضج جنسياً يعرض البويضة ان تلقح من حيوان منوي ضعيف وبالتالي ضعف الجنين الناتج وعدم مقدرته علي المقاومة واستمرار الحياة. يؤدي تلقيح عجلات الابقار في عمر مبكر ، عمر لم يكتمل فيه جهازها التناسلي الي حدوث كثير من المشاكل مثل:

1- حدوث اجهاض

2- نفوق كثير من العجلات أو العجول بعد الولادة

3- بطيء نمو النتاج المولودة

4- انخفاض في مستوي انتاج الحليب

5- تدهور صحة الامهات.

6- ضعف المقدرة التناسلية للامهات خلال حياتها المستقبلية.

عليه ان اهم ما يجب مراعاته اثناء تلقيح الابقار ان لا تقل اعمارها عن 18 شهر او بوزن لا يقل عن 250 – 270 كجم وان تلقح من ثيران اوفحول لا يقل عمرها عن 20 شهر او 30شهر وتكون معتبرة النسل. فاثيران تنضج جنسياً في عمر 7 – 9 شهور لكن لا تستخدم في التلقيح الا في عمر سنتين ونصف اما الابقار فتبلغ في عمر 12 شهراً لكنها لا تلقح الا في عمر 18 شهراً.

طرق قياس الكفاءة التناسلية في ابقار الحليب:

1- حساب عدد التلقيحات اللازمة للاخصاب: Number of services per conception

تتراوح بين واحد صحيح وهذا يمثل الحد الادني لعدد الوثبات وأي عدد يمثل النهاية العظمي لعدد التلقيحات. كلما زاد عدد التلقيحات دل ذلك علي انخفاض في معدل الكفاءة التناسلية للحيوانات. حيث ان الحيوانات الاكثر خصوبة هي التي يتم اخصابها من أول تلقيحه ويقدر عدد التلقيحات اللازمة لحدوث الاخصاب في قطيع ابقار الحليب وادارة جيدة بنحو 1.3 تلقيحة. كلما زادات عدد مرات التلقيحات اللازمة للاخصاب كلما طالت الفترة بين ولادتين مما يؤدي الي قلة عدد الولادات خلال الحياة الانتاجية وانخفاض المحصول الكلي من الحليب وحدوث خسائر اقتصادية.

عدد التلقيحات اللازمة للاخصاب ومعدل الولادات

عدد التلقيحات اللازمة لاخصاب
معدل الولادات %
1
59
2
53
3
48
4
42
5
30

2- حساب طول الفترة بين الولادتين: Calving interval

تكون الكفاءة التناسلية للبقرة عالية أو القطيع اذا كانت طول الفترة بين الولادتين 365 يوم أو 395 اي 13-12 شهراً وكلما زات هذه الفترة عن ذلك كلما انخفضت الكفاءة التناسلية بمقدار تلك الفترة .

والعامل المؤثر علي زيادة أو نقصان طول الفترة بين الولادتين هو طول فترة التلقيح ،حيث ان طول فترة الحمل ثابتة في ابقار اللبن. ويجب أن تكون البقرة حامل في الفترة ما بين 90-110 يوم ،وحتي تكون الفترة بين الولادتين 365 يوم لابد من الاهتمام ببعض النواحي فمثلاً اذا طول فترة الحمل 280 يوم فان البقرة ستكون جافة DP مدة تصل 85 يوم من طول موسم الحليب الكلي المتوقع للبقرة 365 يوم وبالتالي اذا كانت تظهر عليها علامات الشياع ، لم تلقح، لم تحمل فانه ينتظر لمدة 21 يوم اخري لحدوث الشبق الثاني وتصبح الفترة بين الولادتين 386 والفترة الجافة 111 يوم. واذا لم يحدث حمل فان الفترة بين ولادتين تصبح 428 والجافة 132 يوم …..وهكذا.

3- تقدير النسبة المئوية للابقار التي تلد سنوياً بالنسبة لعدد القطيع وتعتبر الكفاءة التناسلية عالية اذا كانت النسبة المستخرجة 90% فأكثر.

4- عدد الولادات خلال حياة الحيوان الانتاجية:

يتم تقدير عدد الولادات خلال فترة حياة الحيوان ويؤثر علي هذه الطريقة عدة عوامل مثل العمر عند أول ولادة وطول الفترة بين الولادتين (يستخدم لتقييم الابقار في نهاية حياتها الانتاجية).

5- معدل الاخصاب Fertilization rate

يعتبر عالياً في ابقار الحليب حين يستخدم سائل منوي جيد الصفات وقد يصل حتي 96% وقد ينخفض الي نحو 77% عند استعمال سائل منوي من ذكور ذات خصوبة متدنية.

6- طول فترة التلقيح Service period الفترة القياسية هي بين 60-90 يوم.

7- إستخدام طريقة جلمور Gilore method

تعتمد علي معرفة عدد العجول المولودة وعمر الحيوان عند تقدير الكفاءة التناسلية وكذلك عمره عند أول ولادة . وتستخدم المعادلة التالية:

معدل الكفاءة التناسلية =

8- استخدام طريقة Wilcox

تستخدم المعادلة التالية:
حيث:

ن = عدد مرات الولادات ………….د =الفترة من أول ولادة وحتي اخر ولادة مقدرة باليوم.

9- استخدام طريقة Tomar method

معدل الكفاءة التناسلية =

حيث أن:

ن = عدد مرات الولادات

أ = العمر عند أول ولادة باليوم

ب = طول الفترة من أول ولادة حتي اخر ولادة باليوم

1040 = العمر الامثل عند أول ولادة باليوم

عموما تستخدم طرق تقانات مختلفة لرفع الكفاءة التناسلية لابقار الحليب مثل تعدد البويضات وزرع البويضات والولادات المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.