الحذر من اشجار الداماس 2024.

هناك شجره دخيله على بيئتنا واصبحت سريعة الانتشار
كحاجز للاسوار نظرا لنموها السريع في وقت قياسي
دون ان تدركوا الخطر الجاثم خلفها اليكم هذا الخبر عن بلدية دبي

الخليج – سومية سعد /
أزالت بلدية دبي حتي الآن نحو 156 شجرة من الدماس الضاره بالحدائق المنزلية في دبي، بعد شكوى عدد من الأفراد عن وجود روائح كريهة منبعثة من ثمار هذه الشجرة في المنازل المجاورة، إضافة الى ان جذور هذه الشجرة لها القدرة على اقتحام شبكات المياه والصرف الصحي ، والنمو داخلها مكونة في النهاية شكلاً غريباً ما يمنع انسياب المياه للمواطنين داخل المنازل، وتتواصل الحملة لتشمل تدريجياً قطع جميع اشجار الدماس التي تتسبب في أضرار لأصحابها .
أكد مدير إدارة الحدائق في بلدية دبي المهندس أحمد عبدالكريم، لـ”الخليج”، أن الحملة تهدف إلى إزالة جميع أشجار الدماس وتنظيف مناطق الإمارة منها، وذلك بعد ازدياد شكوى السكان من اضرارها وما تسببه من أذى في شبكات الصرف الصحي والاضرار بالبنية التحتية للمنزل بفضل جذورها التي تتشعب بحثاً عن الماء .
وأشار إلى أن البلدية لا تقوم بقطع الاشجار الا بعد المعاينة والاتفاق مع صاحب المنزل على الإزالة وتوفير اشجار بديلة مثل شجرة كف مريم التي تنتج وروداً بيضاء وجذورها بسيطة مع الاخضرار الدائم خاصة ان بعض البيوت تحتوي على 20 شجرة بأحجام مختلفة ما يؤثر تأثيراً سلبياً في المنزل .
وأوضح أن أشجار “الدماس” تنمو وتتكاثر بسرعة، الأمر الذي يجعل القضاء عليها صعباً، حيث تعتبر ضاره بالبيئة، وهي شجرة دخيلة على المنطقة، ولها مضار كبيرة، أهمها امتصاص المياه وحرمان النباتات التي حولها منها، كما أنها مرتع لعيش الزواحف الضارة كالثعابين وغيرها .
ولفت أحمد عبدالكريم إلى أنه تم استخدام معدات ثقيلة في إزالة الأشجار من جذورها، غير أن هذا الأمر يتطلب وقتاً كبيراً، فإزالة أشجار الدماس تتطلب مراحل عدة تم الانتهاء من المرحلة الاولى .
وأشار إلى أن فريق المتابعة الذي تم تشكيله لتسهيل إنجازها والتسريع بمجريات أعمال هذه الحملة ميدانياً واصل عمله وفق الجدول الزمني المخصص لها، حيث استهل العمل بالاشجار الصغيرة سهلة القطع ومن ثم الاشجار الاكبر بعد موافقة صاحب المنزل بعدها تتم زراعة اشجار بديلة .
وأهاب مدير إدارة الحدائق الجمهور بالتعاون مع البلدية في الحفاظ على المظهر الحضاري للإمارة من أجل إزالة أي شي يضر بالمواطنيين والمقيمين، والاتصال بالبلدية في حالة الشكاوى، وذلك في حال رغبتهم في قطع أشجار الدماس الموجودة لديهم، من أجل توفير آليات وعمال وسيارات لنقل الأشجار، واختيار الاشجار البديلة .

جزاك الله خيرا على نشر هذا الخبر

الله يعين

نعرف مخاطرة

بس ما فيه حله اسهل منه

ازرعة اي وقت و حتى لو تعطيه ماي البحر ما يضرة سبحان الله

يقوم ما علية

فيه شجرة الشريج نفس الشي تقوم بسرعة و تقدر تستخدمها للسور و السواتر و طاردة للحشرات بس مب متوفرة بشكل دايم عند محلات الزراعة و الشتلات

انا سمعت انه يخرب الساس بعد فتره

صحيح كلامك يا أخوي الموادع كنا زارعين شيرة شريس قرب اليدار ومع مرور الوقت كبرت الشيرة وكسرت اليدار خخخخ وطاح وخسرنا عليه وقطعها الشيره ومن يومها لا لزراعة الشريس مع انه له فوائد
مشكور علي المعلومة
اعتقد ان الداماس نوعين

المحلي وهو صاحب الرائحة الكريهة من بدوره او ثمره
السعودي او الامريكي وهو عديم الرايحة وما يطلع بذور

خليجية
شو هذا كل شي محلي مب زين حتى الداماس الله يعين
انا زارعة في البيت بس بسويلهم ازالة قبل لايخربون علينا البيت
ترى ورقه ينفع علف للدياي يتخبلووووون عليه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجي خير خليجية
شو هذا كل شي محلي مب زين حتى الداماس الله يعين

هههههههههههههههههههه ضحكتني يا اخي راجي خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.