الاستفادةمن مخلفات الانتاج الحيواني 2024.

3- الروث ومحتويات الأمعاء:
أ- الروث
روث الحيوان وبوله يحتوى على الكثير من المركبات الغذائية المهضومة وغير المهضومة التي لم تمتص وكذلك نواتج من جسم الحيوان ذاته. وتختلف القيمة الغذائية للروث باختلاف نوع الحيوان وإنتاجه وغذائه، كما تتفوق قيمة البول السمادية على قيمة الروث لاحتواء البول على نواتج تمثيل المواد الممتصة ويختلف البول أيضاً باختلاف غذاء الحيوان ومجهوده وكمية مياه الشرب التي يتناولها. بول الأغنام والخيول أكثر فائدة من بول الماشية والجاموس.
التركيب الكيميائي لبول الحيوانات وروثها (مع القش):

المخلفات الحيوانية

ويتم فصل المخلفات الصلبة عن السائلة حيث يوجد لكل منهما استخداماته، فنجد أن المخلفات السائلة تستخدم فى تسميد التربة وفى معاملة المخلفات الخشنة للمحاصيل الزراعية أما المخلفات الصلبة فتكون كسماد للتربة أيضاً لإعادة العناصر الغذائية لها أو كغذاء وعلائق للماشية والدواجن وللأسماك بعد تعقيمها والقضاء على مسببات الأمراض والتخلص من محتوى العقاقير الذي يوجد بها.
وللاستفادة من الروث لابد من حفظه بتجميعه فى حوض يعد لهذا الغرض مع حمايته من الشمس والأمطار (ما هو المطر الحمضى؟) والكائنات الحية (التي تعمل على تحويل اليوريا إلى كربونات أمونيوم التي تتحلل إلى أمونيا وثاني أكسيد الكربون فيُفقد الآزوت (الأمونيا)، كما يؤدى تنفس هذه الكائنات الحية إلى ارتفاع درجة حرارة الكومة مما يسرع من تطاير الأمونيا خاصة لو جفت كومة السماد). وبما أن سماد الماشية والجاموس أبطأ تحللاً من سماد الخيل والأغنام فيفضل خلطهم جميعاً مع تندية السماد من حين لآخر بالماء أو البول (عدم شدة الرطوبة) حتى ينتظم التخمر فى الكومة، مع ضغط الكومة بالأرجل يومياً وتغطيتها بالتراب أو الخشب لمنع فقد الآزوت أو نثر قليل من الجبس الرطب أو أى سماد بوتاسى أو مواد حامضية ككبريتات الصوديوم الأيدروجينية فكلها تثبت الآزوت.
عندما يصل ارتفاع الكومة إلى حوالي 3 متر تدك جيداً عدة مرات وتغطى بالطين حتى ينضج السماد من 3 – 4 أشهر.
روث الماشية والأغنام لتغذية الكائنات الحية النباتية أو الحيوانية وكمصر للطاقة بإنتاج غاز الميثان، روث الخيول كسماد للحدائق وفى زراعة أنواع من عش الغراب .. المزيد عن زراعة المشرووم
سماد الأرانب يمكن استخدامه مباشرة كمخصبات جيدة للتربة إذ تعمل عليه الديدان الأرضية وتجعله صالحاً للاستخدام بعد حوالي ثلاثة أسابيع.
ب- محتويات الأمعاء
يمكن خلط محتويات الأمعاء مع جزء من الأنسجة الدهنية الرديئة الجودة وتجفيفها وتعقيمها ثم طحنها لكى تستخدم ضمن علائق الدواجن كمصدر من مصادر البروتين والدهن وفيتامين (ب)، ويمكن استخدامها مع مواد أخرى مثل الدم فى إنتاج غاز الميثان.

منقول

الاغنام وتربيتها فوائدها كثيره

ليش فقط باللحوم والالبان ومخلفاتها

ايضا هناك الجلود

فعليها تقوم صناعات كثيره من مخلفات الجلود

شكرا مشرفتنا على هذه المشاركه

والله يعطيج العافيه

مشكورة على هذا الموضوع المترابط والقيم عن فوائد مخلفات الحيوانات

بارك الله فيك وكثر من امثالك والله يوفقك وين ماتوجهت واسال الله ان ينفع بك

مشكورة على هذا الموضوع
جزاك الله خير . وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

قل إنـي أخــــاف إن عـصــيــت ربــي عــذاب يــوم عــظــيــم قل إنـي أخــــاف إن عـصــيــت ربــي عــذاب يــوم عــظــيــم قل إنـي أخــــاف إن عـصــيــت ربــي عــذاب يــوم عــظــيــم

وجزاج الله الف خير

بارك الله فيك وكثر من امثالك والله يوفقك

جزاك الله خير

مشكورة على هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.